جنوبٌ يجب أن يدير نفسه

الخميس 9 يوليو 2020 19:00:00
جنوبٌ يجب أن يدير نفسه

رأي المشهد العربي

إنجازات عديدة حققها الجنوب عبر قيادته السياسية، ممثلة في المجلس الانتقالي الجنوبي، طوال الفترات الماضية، على مختلف الأصعدة، وضعت إطارًا جديدًا لمستقبل الدولة.

ولأنّ التحدي الأهم هو تحقيق الأمن والاستقرار، فقد أبلت القوات المسلحة الجنوبية أعظم البلاء في جهودها التي رمت إلى التصدي للأعداء الذين تكالبوا على الوطن، واستهدفوا أمنه كما روّعوا شعبه.

يعوّل الجنوبيون الآن، وفي خضم هذه المرحلة الفارقة على أن تحدث نقلة نوعية فيما يتعلق بالجانب الإداري، إذ أن استمرار هيمنة حكومة الشرعية على إدارة الجنوب بدون وجه حق سيظل أمرًا معرقلًا لمساعي الجنوبيين نحو حياة هادئة تتوفر فيها مقومات الحياة.

ولأن الكلمة الأولى والأخيرة هي كلمة الشعب، فلقد قال الجنوبيون كلمتهم واختاروا استعادة وطنهم من عصابات تفنّنت في نهب الأوطان ومصادرة حق شعوبها في تقرير مصائرهم.

منح الجنوبيين حق إدارة أراضيهم بشكل كامل أمر ضروري وحتمي من أجل أن ينعم الجنوبيون بحياة طبيعية خالية من شرور الأشرار الذين يتكالبون على الوطن ليل نهار، والحديث هنا عن المليشيات الإخوانية التي تنفّذ مؤامرة مشبوهة، واضحة للعيان كمن يرى شمس يوليو الحارقة في وضح النهار.

أمام هذا الواقع، فقد بات لزامًا أن يُراعى هذا الحق الجنوبي في أي توافقات مستقبلية، وصار حتمًا على جميع الأطراف أن تعي أنّ قطار الجنوب الذي تحرّك نحو استعادة الدولة لن يوقفه أحد.