وزير الخارجية الجزائري ونظيره الإيطالي يشددان على الحل السلمي في ليبيا

الخميس 9 يوليو 2020 21:33:01
 وزير الخارجية الجزائري ونظيره الإيطالي يشددان على الحل السلمي في ليبيا
ناقش وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقدوم، مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو تطورات الأوضاع في ليبيا إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتطرق الجانبان إلى بحث التعاون الثنائي خاصة الدورة القادمة للاجتماع رفيع المستوى الجزائري الإيطالي المزمع عقده في الجزائر وزيارة الدولة المنتظر أن يقوم بها الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إلى الجزائر في وقت لاحق، إضافة إلى الشراكة الاقتصادية وآفاقها الواعدة.

وتناول الجانبان، بشكل مستفيض عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، حيث بحثا سبل المساهمة في معالجة هذه الأزمة في ظل التدهور الخطير الذي يشهده الوضع الميداني وانعكاساته الوخيمة على جهود التسوية وأمن دول الجوار.

وأعلنت الخارجية الجزائرية، عن أنه تم توافق وجهات النظر الجانبين حول ضرورة تسريع العمل على التوصل إلى اتفاق لوقف فوري لإطلاق النار واستئناف الحوار الليبي للتوصل إلى حل سياسي شامل يضمن وحدة وسيادة ليبيا ويحقق التطلعات المشروعة والخيارات الحرة للشعب الليبي.

وتوافق الجانبان، على ضرورة الاحترام التام والصارم لحظر توريد السلاح إلى ليبيا وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأهمية التواصل مع مختلف الأطراف المعنية من أجل المساهمة الفعالة في توفير الشروط الضرورية لتمكين الفرقاء الليبيين من الانخراط في مسار التسوية السياسية.

تبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع في الساحل وسبل تعزيز التنسيق بينهما لدعم جهود التنمية في المنطقة بما يضمن ترسيخ الأمن والاستقرار.