الصين تهدد أمريكا بفرض عقوبات مماثلة: سنتخذ إجراءات حازمة للرد

الجمعة 10 يوليو 2020 16:47:15
الصين تهدد أمريكا بفرض عقوبات مماثلة: "سنتخذ إجراءات حازمة للرد"

توعدت الصين، واشنطن، اليوم الجمعة ، بأنها ستتخذ إجراءات للرد بالمثل على الولايات المتحدة، بعدما فرضت واشنطن عقوبات على مسؤولين صينيين كبار بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان ضد أقلية الويغور المسلمة.
وأكدت بكين، أن العقوبات الأمريكية الجديدة، تلحق ضررا بالغا، بالعلاقات الثنائية المتوترة، بسبب خلافات حول تعامل الصين مع تفشي فيروس كورونا المستجد وقانون الأمن على هونج كونج.
وكانت قد فرضت واشنطن عقوبات على تشين تشوان قوه أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني في إقليم شينجيانغ وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وثلاثة آخرين غيره.
كما أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، عن أن تشين أعلى مسؤول صيني تفرض عليه الولايات المتحدة عقوبات، مضيفا: " ليس مزحة، ولا يتعلق الأمر فحسب بالأثر من الناحية المعنوية وعلى صعيد السمعة، لكن له تأثيرا فعليا على قدرة الشخص على التحرك في أنحاء العالم والعمل".
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان للصحفيين في بكين، أن القرار الأمريكي يعد تدخلا خطيرا في الشؤون الصينية ، مضيفا: "في ضوء هذه الأفعال الخاطئة ستتخذ الصين إجراءات مماثلة بحق مسؤولين أمريكيين ومنظمات ممن أبدوا سلوكا سافرا بشأن حقوق الإنسان فيما يتصل بشؤون شينجيانغ"
ودعا الولايات المتحدة على تصحيح هذا القرار الذي وصفه بـ "الخاطئ"، قائلا: " إذا استمرت الولايات المتحدة في ذلك فسوف تتخذ الصين إجراءات حازمة للرد".
يشار إلى أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة شملت تشو هاي لون نائب أمين المجلس التشريعي المحلي في شينجيانغ ووانغ مينغ شان مدير وأمين مكتب الأمن العام التابع للحزب الشيوعي الصيني في شينجيانغ وهو ليو جون الأمين العام السابق للمكتب.