يونيون برلين يدافع عن خطته لعودة الجماهير إلى ملعبه بكامل سعة المدرجات

السبت 11 يوليو 2020 19:06:24
يونيون برلين يدافع عن خطته لعودة الجماهير إلى ملعبه بكامل سعة المدرجات

كشف نادي يونيون برلين الألماني لكرة القدم عن خطة طموحة يستهدف بها عودة الجماهير من جديد إلى مدرجات استاده في الموسم المقبل، وذلك عبر إجراء فحوص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لكل المشجعين الحاضرين للمباريات.

ودافع النادي عن خطته مؤكدا أن هذه الخطوة تأتي استجابة لطلب جماهير الفريق.

وقال كريستيان أربايت المتحدث باسم النادي في تصريحات لقناة "آر.بي.بي" الألمانية اليوم السبت :"الناس يناشدوننا كل يوم لحسم عودتهم من جديد (إلى المدرجات)."

وأضاف :"نرغب في العمل من أجل ذلك. هذا هو الأساس في تفكيرنا."

وذكر النادي في بيان أصدره مساء أمس الجمعة :"يونيون برلين يعمل من أجل إجراء فحوص كورونا للعاملين به ولجميع حاملي التذاكر البالغ عددهم 22 ألف و12 مشجعا في يوم إقامة أي مباراة للفريق."

وأضاف :"سيجرى السماح بالدخول إلى الاستاد من خلال إبراز تذكرة المباراة ونتيجة سلبية للفحص لم يمر عليها أكثر من 24 ساعة."

وأضاف يونيون برلين الذي يخطط لتحمل تكاليف الفحوص، أنه بدأ "محادثات مبدئية" مع الشركاء المحتملين لتنفيذ الخطة، لكن يجب الحصول على موافقة مسؤولي الصحة في برلين.

وتشهد العاصمة برلين حظرا على إقامة أي فعاليات تشهد تجمعات كبيرة، يستمر حتى 24 أكتوبر المقبل، علما بأن الموسم الجديد من الدوري الألماني (بوندسليجا) سينطلق في 18 سبتمبر.

وقال أربايت :"سوف نشرح تصورنا بكل وضوح. بالطبع سنناقش كل شيء مع السلطات الصحية ومجلس برلين."

وأضافت :"لن نمضي قدما بمفردنا، وإنما سنعمل على إيجاد طريقة تضمن السلامة بشكل كبير."

وقال أندرياس جايزل وزير داخلية ولاية برلين في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن هناك "تفهما" لطموح يونيون برلين وإن محادثات ستجرى مع إدارة النادي في وقت قريب.

لكنه أضاف في الوقت نفسه، أنه يعتقد في وجوب عدم وجود اختلاف في الحلول بين أندية البوندسليجا.

وقال أربايت إن نادي يونيون برلين يدرك أن إجراء الفحوص على هذا النطاق "ممكن من النواحي الفنية والتنظيمية"، وإلا ما كان قد تقدم بالاقتراح.

ولم يقترح أي ناد آخر خطة مماثلة حتى الآن، لكن نادي لايبزج كان قد اقترح عودة الجماهير لكن بنصف السعة الاستيعابية لاستاد الفريق، اعتبارا من الخريف المقبل، مع مراعاة قواعد التباعد الجسدي.

لكن اقتراح لايبزج لم يحظ بتأييد يونيون برلين، وقال ديرك زينجلر رئيس نادي يونيون :"تجربة الاستاد لا تتناب مع التباعد الاجتماعي، وإذا لم يسمح لنا بالغناء والهتاف، فلن يكون هذا هو جمهور يونيون."

وأضاف :"في الوقت نفسه، تعد سلامة زوار استادنا والعاملين لدينا في صميم اعتباراتنا. نحن نرغب في أن نضمن بأكبر شكل ممكن عدم انتقال العدوى في مدرجات الاستاد، وهو ما ينطبق على أعضاء النادي ومشجعي الفرق الزائرة."

وتابع :"هدفنا هو أن نعيد إلى الناس كرة القدم التي يحبونها ويتحمسون لها، وكذلك إعادة الأشخاص الذين هم بحاجة عاجلة إلى العمل المرتبط بكرة القدم، وهو ما أكدنا عليها بشكل متكرر في الأشهر الأشهر الأخير."

وكانت منافسات الدوري الألماني (بوندسليجا) في الموسم الماضي قد توقفت في مارس بسبب جائحة كورونا، وجرى استئناف المنافسات في منتصف مايو بإقامة المباريات بدون حضور جماهير وفي ظل قواعد صحية ووقائية صارمة.

وربما يحظى اقتراح يونيون برلين بتأييد البعض، وهو ما يتضح من خلال تصريحات أدلى بها فريتز كيلر رئيس الاتحاد الألماني للعبة.

قال كيلر في مقابلة لإذاعة "إس.دبليو.آر"، كانت قد سجلت قبل أن يكشف يونيون برلين عن خطته المقترحة :"لابد أن نبذل قصارى جهدنا لإعادة المشاهدين إلى الاستادات... حلمي هو أن تمتلئ الاستادات، عن طريق إجراء اختبارات في كل وقت، ولن يكون هذا الامر مهما بالنسبة للرياضة فحسب، ولكن للنشاط الثقافي والاقتصادي".