المالكي: السيطرة على حيس قطعت إمداد الحوثي للحديدة

الخميس 8 فبراير 2018 07:08:35
المالكي: السيطرة على حيس قطعت إمداد الحوثي للحديدة
متابعات
قال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن: إن قوات التحالف والجيش اليمني والمقاومة الشعبية تمكنت من تحرير 85% من الأراضي اليمنية من قبضة مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران. 

التحالف العربي: تدفق المساعدات لليمنيين عبر 3 موانئ

وأشار، لدى حديثه اليوم الثلاثاء في برنامج "هنا الرياض" على قناة الإخبارية السعودية، إلى أن المعركة مع الانقلابيين مستمرة حتى تحرير كامل التراب اليمني.

وقدم المالكي رصداً لآخر التطورات الميدانية على الأرض في اليمن، مشيراً إلى تقدم قوات الجيش الوطني اليمني باتجاه الحديدة، وهو ما يشكّل ضغطاً على المليشيا الحوثية التي تم قطع إمداداتها  في الخط القادم من تعز إلى الحديدة بعد السيطرة على حيس. 

وأضاف: "في بداية العمليات العسكرية كان 90% من الأراضي اليمنية في قبضة المليشيا الانقلابية، وكانت عدن على وشك السقوط قبل ساعتين فقط من انطلاق العمليات العسكرية".

ولفت المالكي إلى أن الحوثي يهدد أمن الخليج والمنطقة والسلم العالمي، مشيراً إلى أن قوات التحالف تعمل على الحفاظ على أمن المنطقة والعالم بحكم الموقع الجغرافي لمضيق باب المندب.

وزاد: "ما تحقق خلال 3 سنوات من العمليات العسكرية هو إنجاز كبير لأبطال الجيش اليمني وانتصار للشرعية".

ووصف الحرب التي يقودها الحوثي وإيران في اليمن بالعبثية، مشيراً إلى أن التحالف يقود حرب ضرورةٍ لحماية اليمن وشعبه.

قرقاش: الإمارات تدعم التحالف العربي.. ولا عزاء لمن يسعى للفتنة

وحذر من الآثار الكارثية المترتبة على استخدام المليشيا الانقلابية لزراعة الألغام كأحد أساليب الحرب غير النظامية لتهديد الملاحة الدولية والتجارة العالمية.

وشدد على أهمية الدور المحوري الذي يبذله التحالف لتأمين وحماية مضيق باب المندب والبحر الأحمر لجميع السفن.

وأوضح المالكي أن الدعم الإيراني للانقلابيين لا يقتصر على مدهم بالأسلحة فقط، بل بوجود خبراء على الأرض، مشيراً إلى أن الحوثيين نقلوا عددا محدودا من الصواريخ الباليستية إلى محافظة صعدة اليمنية باستشارة النظام الإيراني.

وكشف عن استغلال المليشيا الحوثية المدعومة من طهران لميناء الحديدة في تهريب الصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن الأدلة واضحة أمام العالم.

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي أن الغارات الجوية أسهمت في تدمير منصات الصواريخ ومخازن الصواريخ الباليستية.