وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التونسي ييحثان عدد من القضايا المشتركة

الثلاثاء 14 يوليو 2020 23:03:44
وزير الخارجية الأمريكي ونظيره التونسي ييحثان عدد من القضايا المشتركة

تلقى وزير الشؤون الخارجية التونسي نور الدين الريّ، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

بحث الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها في كافة المجالات، على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الوزيران خلال الاتصال، على متانة العلاقات التونسية الأمريكية وما تتميز به من طابع إستراتيجي، وأعربا عن الحرص على مزيد الارتقاء بالشراكة القائمة بين البلدين في شتى المجالات خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وعبر وزير الخارجية لنظيره الأمريكي عن تضامن تونس مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجابهة جائحة كورونا، مثمنا دعم الإدارة الأمريكية لمشروع القرار التونسي-الفرنسي الذي تبنّاه مجلس الأمن الدولي، والداعي إلى تفعيل التضامن الدولي في مجابهة هذه الأزمة الوبائية وما خلفته من تداعيات على جميع الأصعدة
.
وأشار إلى الدعم المتواصل الذي تحظى به تونس من قبل الولايات المتحدة الامريكية لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الماثلة.

وأكد بومبيو مجددا على دعم الولايات المتحدة الأمريكية للتجربة التونسية الناجحة في مجال الانتقال الديمقراطي، والتزامها بمواصلة تعزيز الشراكة مع تونس في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والامنية.

وتبادل الطرفان وجهات النظر في شأن عدد من الملفات الدولية والإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا،

وشدد وزير الخارجية التونسي على أهمية تظافر الجهود لدفع المساعي الرامية الى استئناف العملية السياسية لقصد التوصلّ الى حل سياسي ليبي- ليبي تحت مظلة الامم المتحدة يستند الى قرارات الشرعية الدولية، والى اتفاق سياسي ينهي الازمة حفاظا على أمن واستقرار ليبيا والمنطقة ككل.

واتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق بينهما، وحسن الإعداد للاستحقاقات الثنائية القادمة، وتكثيف تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين.