انتفاضة شعبية في أبين تعزز مكاسب الجنوب العسكرية

الأحد 19 يوليو 2020 22:58:00
انتفاضة شعبية في أبين تعزز مكاسب الجنوب العسكرية

شهدت محافظة أبين، وبالتحديد مديرية لودر، اليوم الأحد، مظاهرات داعمة للمجلس الانتقالي الجنوبي وتنفيذ الإدارة الذاتية بالمحافظة، وهو ما يشكل تعزيزا للمكاسب العسكرية التي حققتها القوات المسلحة الجنوبية في مواجهة مليشيات الشرعية بالمحافظة على مدار الشهرين الماضيين، وبدا أن التظاهرة تعد أول تعبير شعبي عن انتصار الإرادة الشعبية في أبين.

نجاح المجلس الانتقالي الجنوبي في أبين لم يكن فقط عسكريا بل إنه استطاع أن يستعيد أبين لتظل عضدا جنوبيا غير قابل للانكسار، وهو أمر لاقى ترحيبا شعبيا من أبناء المحافظة الذين عبروا عن تقديرهم للجهود العسكرية، والتي جنبت المحافظة كثيرا من المخاطر الأمنية في ظل سعي الشرعية لاتخاذ المحافظة نقطة انطلاق نحو اختراق العاصمة عدن.

يرى مراقبون أن خروج المظاهرات في أكثر من محافظة جنوبية لتقديم الدعم إلى المجلس الانتقالي يبرهن على أن الشرعية ليس لها حاضنة شعبية في الجنوب من الممكن أن ترتكز عليها من أجل تمرير محاولات احتلالها، وبالتالي فإنها لن تتمكن من البقاء فترات طويلة مهما طالت فترة الصراع الحالي، وأنها ستجد نفسها مرغمة على العودة إلى قواعدها الشمالية مجددا، حتى وإن جرى ذلك بتفاهمات مع المليشيات الحوثية.

يذهب البعض للتأكيد على أن الشرعية أدركت أنها ستواجه انتفاضة شعبية حال أصرت على ارتكاب مزيد من الجرائم بالجنوب، ولعل انتفاضة أهالي سقطرى ضدها أبرز دليل على ذلك وأن ما حدث في سقطرى سيكون قابلا للحدوث في محافظات أخرى في القريب العاجل.

وكانت مديرية لودر في محافظة أبين، قد شهدت صباح اليوم الأحد، تظاهرات شعبية حاشدة تأييدًا للإدارة الذاتية للجنوب، وخرجت الجماهير في مسيرات، جابت مختلف شوارع لودر، بأعلام الجنوب وهتافات مؤيدة لإعلان الإدارة الذاتية، واستجاب الآلاف من المواطنين إلى دعوة القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية لودر، للتظاهر تأييدًا للإدارة الذاتية.

ونجحت قوات الحزام الأمني، اليوم الأحد، في تأمين التظاهرات الشعبية التي شهدتها مديرية لودر في محافظة أبين، تأييدًا للإدارة الذاتية للجنوب، وجرى تطويق التظاهرات بـ4 أطقم من قوات الحزام الأمني، منذ بداية الفعاليات وحتى نهايتها.

علق الناشط السياسي والإعلامي أحمد الربيزي، اليوم، على المسيرة الكبرى التي شهدتها مديرية لودر بأبين لتأييد المجلس الانتقالي الجنوبي والإدارة الذاتية، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "لودر أبين خرجت في تظاهرة شعبية أقامها المجلس الانتقالي صباح اليوم في لودر تأييدًا للإدارة الذاتية للجنوب، ومطالبة لفرضها في محافظة أبين ونددت التظاهرة بالحرب الإجرامية على الجنوب التي تشنها قوى الإخوان وعملائهم في شقرة".

كما نشر الناشط السياسي المحامي يحيى غالب، اليوم، مقطع فيديو لمسيرة كبرى في مديرية لودر بأبين لتأييد المجلس الانتقالي الجنوبي والإدارة الذاتية، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "صباحكم من لودر أبين بمسيرة كبرى تأييد المجلس الانتقالي والإدارة الذاتية الجنوبية".

وأضاف: "هتافات، يازُبيدي سير سير نحن جيشك للتحرير"، وأوضح: "لودر حاضرة أبين مهد الأبطال والشرفاء على عهدها سند، وعضد جنوبي لا تقبل الذل والقهر".