كذبة كرمان.. إعلام الإخوان يبحث عن انتصار وهمي بالجنوب

الاثنين 20 يوليو 2020 20:53:00
كذبة كرمان.. إعلام الإخوان يبحث عن انتصار وهمي بالجنوب

تلقت مليشيات الإخوان هزائم عسكرية متتالية في الجنوب، من دون أن تتمكن من الرد على هجمات القوات المسلحة الجنوبية التي دفعتها للقبول بوقف إطلاق النار في أبين، ما دفعها للبحث عن انتصارات يمكن وصفها بـ"الوهمية"، عبر نشر الأكاذيب المتعلقة بمليونية المكلا ومحاولة تصوير المجلس الانتقالي الجنوبي على أنه لا يحظى بشعبية في الجنوب بعد أن دعا إلى مليونية "دعم الإدارة الذاتية".

لجأت قناة الجزيرة القطرية إلى دمج فيديو قديم من العام 2014 أثناء تشييع جثامين ضحايا اللواء 33 وبين جزء من فيديو حديث من مليونية المكلا، وبدت فبركة الفيديو واضحة للمشاهدين الذين حولوا القناة إلى مادة للسخرية، وهي تدعي أن صور مسيرة المكلا مفبركة، وهو ما وضع القناة القطرية في مأزق وتجاهلت فضحيتها من دون أن تعتذر عنها.

حاولت توكل كرمان اللعب على الوتر ذاته، ولفتت الأنظار عن فضيحة قناة الجزيرة، وزعمت أن الفيديوهات التي بثتها قناة روسيا اليوم مفبركة، وقديمة منذ العام 2014 في محافظة الضالع، ولكن القناة الروسية لقنتّ "كرمان" درسًا قاسيًا حيث قالت: "هذه التظاهرة حدثت يوم أمس السبت الموافق 18 من يوليو تموز 2020 في مدينة المكلا. ويظهر في الفيديو جزء من البحر الذي يفتقر له الضالع بسبب موقعه الجغرافي".

وسخر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي من انكشاف كذب الإخوانية كرمان، واعتبروا أن مسؤولة التدقيق والجودة بـ"فيسبوك" هي ذاتها التي تروج للشائعات، وهو ما يبرهن على أن وجودها في هذا المنصب جاء بضغط من جماعات الإخوان المسيطرة على كثير من المنصات الإلكترونية.

ويرى مراقبون أن إعلام الإخوان تعرض لصدمة بعد أن أدرك أن جميع الحملات التي شنها ضد المجلس الانتقالي الجنوبي لم تأت بثمارها وأن هذه القنوات ليس لديها شعبية في الجنوب بعد أن أدركت أنها وسائل إعلامية تروج لاحتلال الجنوب وسرقة مقدراته، بالإضافة إلى أن ملايين المتظاهرين وجهوا صفعة لتنظيم الإخوان الذي تيقن من هزيمته الحتمية في الجنوب.

ومن جانبه قال المدون السعودي البارز منذر آل الشيخ مبارك، إن قناة روسيا اليوم لقنت القيادية الإخوانية توكل كرمان وفضائية الجزيرة القطرية درسًا قاسيًا، وكتب في تغريدة عبر "تويتر": "درس من القناة في مواقع اليمن وتضاريسها لتوكل كرمان يظهر أن التظاهرة لم تكن في الحسبان ومتعودة على نقل الجزيرة لطابور بين كل شخص وآخر كيلو على أنها حشود بشرية".

فيما علق الكاتب والمحلل العسكري أنور التميمي، اليوم، على محاولات القيادية الإخوانية توكل كرمان لترويج الأكاذيب عن مليونية حضرموت، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "يا ترى بأي منطقة بالضالع يوجد هذا الساحل الجميل؟ صاحبي يقول إنه في الأزارق أو سناح وأنا قلت له في الشعيب أو الجليلة".

وأضاف: "المهم قلنا نحيل الموضوع للنوبلية وعالمة البحار والمحيطات والمليونيّات كمان توكّل كرمان"، وأوضح: "هاه يا توكّل ! الشيء المتأكدون منه أنّه مش في المكلا".

فيما علق الكاتب الصحفي وضاح بن عطية، على محاولات القيادية الإخوانية توكل كرمان تشويه مصداقية قناة روسيا اليوم وترويج الأكاذيب عن مليونية حضرموت، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "حاول إخوان اليمن وإعلاميو ما تسمى بالشرعية تضليل الرأي العام والتشويه في مصداقية قناة روسيا".

وأضاف: "وقالوا المقطع من مظاهرات الضالع ولكنهم وقعوا في شر أعمالهم فكان رد القناة مؤلما وهل يوجد بحر في الضالع".