مقتل قيادي حوثي بغارة للتحالف.. وتقدّم لـ «للجيش» في تعز

الاثنين 12 فبراير 2018 04:50:54
مقتل قيادي حوثي بغارة للتحالف.. وتقدّم لـ «للجيش» في تعز
متابعات

واصلت قوات الجيش اليمني تقدمها صوب عمق محافظة صعدة، مركز الانقلابيين، وفي جبهات أخرى عدة، بالتزامن مع غارات جوية تستهدف تعزيزات الميليشيات الحوثية الإيرانية للجبهات، في حين تستعد لتحرير مديرية الجراحي، ثالثة مديريات محافظة الحديدة بالساحل الغربي، وقالت مصادر عسكرية يمنية، إن قيادياً حوثياً لقي مصرعه في تعز خلال المعارك مع قوات الشرعية.

وفي التفاصيل، حققت قوات الشرعية تقدماً كبيراً في محور علب بمحافظة صعدة، بإسناد جوي من مقاتلات التحالف العربي. وقالت مصادر ميدانية إن قوات الشرعية تمكنت من تحرير مواقع متفرقة في محور علب، مشيرة إلى سقوط قتلى وجرحى من العناصر الانقلابية جراء المعارك والغارات.

ونجحت قوات الشرعية في التقدم بخطوات ثابتة صوب مركز المحافظة، وخلال المعارك تم العثور على أوكار يختبئ فيها قادة حوثيون.

وكانت مصادر عسكرية قد كشفت عن استعدادات للجيش، بدعم من التحالف العربي، للتقدم نحو عمق صعدة معقل الحوثيين من جبهات عدة، وتنفيذ الخطة العسكرية التي أعدت من أجل ذلك.

ويمتلك الجيش اليمني أفضلية عسكرية في محافظة صعدة، بعد أن أحكم السيطرة بشكل كامل على المنافذ الحدودية.

كما شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جوية مكثفة استهدفت مواقع وتجمعات للميليشيات الحوثية في منطقة العطفين بمديرية كتاف.

وفي تعز، أفادت مصادر عسكرية بأن القيادي الحوثي، العقيد عصام سعد الأشول، قُتل مع عدد من عناصر الميليشيات الحوثية بغارة لمقاتلات تحالف دعم الشرعية باليمن، في ضاحية الحوبان شرق تعز.

وأوضحت المصادر أن طائرات التحالف استهدفت رتلاً عسكرياً تابعاً للميليشيات كان يقوده العقيد الأشول لتعزيز جبهات الميليشيات في تعز، وقد أسفر القصف عن مقتل العقيد الأشول وعشرات من عناصر الميليشيات وتطمير الآليات العسكرية.

وأكدت مصادر في الجيش الوطني استمرار المواجهات العنيفة في الجبهة الشرقية لمدينة تعز وسط تقدم للجيش، حيث تم تحرير وادي الشعاري باتجاه منطقة العدنة وتلة المقرمي شرقي المدينة، حيث تدور مواجهات وُصفت بالأعنف في محيط تبة السلال.

كما تمكنت قوات الجيش والمقاومة من استعادة السيطرة على عدد من المرتفعات في جبهة مقبنة شمال غرب تعز، حيث أفادت مصادر عسكرية، بأن قوات الشرعية تمكنت من السيطرة على جبل حيد الحمام بجبهة مقبنة بعد معارك عنيفة مع الميليشيات، تكبدت فيها الميليشيات الإيرانية خسائر كبيرة.

واستبقت قوات الشرعية هجومها على الجبل الاستراتيجي بحصار محكم للميليشيات الانقلابية خلال اليومين الماضيين.

وفي تعز أيضاً، تمكنت قوات الجيش الوطني من تحرير وادي الشعاري باتجاه منطقة العدنة وتلة المقرمي شرقي المدينة.

وبالتزامن، شنت مقاتلات التحالف العربي غارة جوية على مواقع تمركز الميليشيات الانقلابية في شارع الستين شمال مدينة تعز، كما استهدفت بغارات عدة آليات وتجمعات لميليشيات الحوثي الانقلابية بمحافظة تعز في مديرية الحوبان.

وفي الساحل الغربي، تستعد قوات الشرعية والتحالف العربي لتحرير مديرية الجراحي، ثالثة مديريات محافظة الحديدة في غرب البلاد، في وقت تواصل الميليشيات الانقلابية الدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة من جهة محافظة ريمة.

وذكر مصدر ميداني لـ«الإمارات اليوم» أن مقاومة مديرية حيس تمكنت من تمشيط المزارع والمرتفعات المحيطة بمديرية الجراحي، بعد تمكنها من تأمين مديرية حيس بالكامل وتمشيط الجيوب التي كانت تتحصن الميليشيات فيها.

وأشار المصدر إلى أن مقاومة حيس قصفت الجبال المحيطة بمديرية الجراحي، التي كانت الميليشيات تتمركز فيها وتقصف منها مواقع الشرعية في حيس.

وبالتزامن، صدت قوات المقاومة الشعبية والجيش اليمني، أمس، هجوماً واسعاً شنته الميليشيات على مفرق حيس ومواقع الشرعية، وكبدت الميليشيات خسائر فادحة.

وأكد المصدر أن الميليشيات تقوم بحشد قواتها في إحدى المزارع داخل مديرية الجراحي استعداداً للمواجهة المقبلة، في وقت تسعى قوات الشرعية لقطع كل طرقات التعزيزات إلى المديرية.

وفي الأثناء، ذكرت مصادر محلية في الحديدة أن قيادات بارزة في الميليشيات لقيت مصرعها في غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقعهم في المحافظة.

وقالت المصادر إن القيادي الحوثي، محمد عبدالله عاصم، لقي مصرعه في غارة جوية استهدفت مركبته في الجراحي، كما أصيب العقيد، أحمد نصر السياغي، بإصابات بالغة جراء غارة استهدفت سيارته وأسفرت عن مصرع كل مرافقيه.

وفي مديرية صرواح بمحافظة مأرب، استطاعت القوات الحكومية استعادة السيطرة على غرب الواغرة في منطقة مخدرة، من قبضة ميليشيات الحوثي.

وفي محافظة الجوف، يواصل الجيش الوطني تقدمه لتحرير الجبهات المحاذية لمنطقة قعيف، مع تأمين المناطق الداخلية التي تم تطهيرها، وفي حين تواصل الميليشيات الدفع بتعزيزات عسكرية نحو جبهات الجوف وصعدة، تمكنت مقاتلات التحالف العربي من تدمير معظمها.

وفي البيضاء، تمكنت قوات المقاومة الشعبية من كسر هجوم شنته ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس، على مواقعهم في منطقة قيفة.

وقالت مصادر محلية إن الميليشيات شنت هجوماً على مواقع المقاومة في تبة العلم بجبهة نوفان بقيفة، لكن رجال المقاومة تمكنوا من كسر الهجوم وتكبيد الميليشيات الحوثية خسائر فادحة.

وفي العاصمة صنعاء، أقدم مسلحون قبليون على اقتحام مركز الشرطة في مديرية بني حشيش بحثاً عن قيادي حوثي متهم بقتل اثنين من أبناء القبيلة يعملان معه، ونهب أسلحتهما وعربة كانت بحوزتهما.

وأكدت مصادر محلية أن العاصمة صنعاء تشهد حالة من الانفلات الأمني جراء الانتهاكات التي تمارسها الميليشيات بحق المدنيين والقبائل التي ترفض إرسال أبنائها للقتال في صفوف الميليشيات بالجبهات. وفي شرق العاصمة صنعاء، إحدى الجبهات المشتعلة أيضاً، شنت القوات الحكومية قصفاً مدفعياً مكثفاً استهدف مواقع ميليشيات الحوثي الموجودة على مشارف مسورة والمدراج بمديرية نهم.