مدير الاستخبارات الأميركية: إيران أكبر راع للإرهاب

الأربعاء 14 فبراير 2018 07:00:00
مدير الاستخبارات الأميركية: إيران أكبر راع للإرهاب

حذّرت اجهزة الاستخبارات الاميركية من مخاطر عديدة تهدد امن الولايات المتحدة لكنها شدّت على الخطر الذي تشكله#ايران في الشرق الاوسط. وفي تطور لافت اشارت اجهزة الاستخبارات الاميركية الى تزايد الخطر على الاميركيين في العراق من تهديدات الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية

رسمت اجهزة #الاستخبارات الاميركية صورة قاتمة للتهديدات التي تتعرّض لها الولايات المتحدة لكنها خصصت حيّزا كبيرا لايران وسياساتها في الشرق الاوسط.

وقال دانييل كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية: "تبقى ايران اكبر راع للارهاب ومنافساً في الشرق الاوسط خصوصا في #العراق و #سوريا واليمن".

رئيس الاستخبارات الوطنية اكد ان ايران تسلّح ميليشيات #حزب_الله وتقدم لها الدعم وهي بدورها تنشر قوات في سوريا وتهدد أمن دول المنطقة والولايات المتحدة.

وتوقّع كوتس ان تعمل ايران على توسيع نفوذها في الدول التي تشهد ازمات. وأكد في هذا الصدد أن "ايران ستعمل على توسيع نفوذها الاقليمي وتستغل الحرب ضد داعش لتمتين شراكات وتحويل الانتصارات الميدانية الى اتفاقات سياسية وامنية واقتصادية".

واعتبرت الاستخبارات الاميركية في تقريرها المكتوب للكونغرس ان دعم ايران الحشد الشعبي والميليشيات الشيعية يمكن ان يشكل تهديدا للجنود الاميركيين في العراق.

واعلنت  "ان الخطر سيزداد مع تراجع تهديدات داعش وتصاعد تصريحات مؤيدي ايران الذين طالبوا الولايات المتحدة بالانسحاب من العراق بالتزامن مع التوتر بين طهران وواشنطن".

واشار التقرير السنوي للاستخبارات الاميركية الى ان ايران ستتابع تطوير اساليبها واسلحتها لتهديد المصالح والسفن الاميركية والدول المجاورة.

وللمرة الثانية منذ اشهر وصفت الاستخبارات الاميركية تنظيم #داعش و #القاعدة وغيرهما بـ"المتطرفين السنّة" واعتبرت انهما ما زالا يشكلان خطرا على الولايات المتحدة وعلى حلفائها في العالم.

والى جانب ايران والارهاب عبرت اجهزة الاستخبارات مجددا عن قلقها من تصرفات #روسيا التي تمضي في شنّ هجمات إلكترونية وتحاول التدخّل والتأثير في الحياة السياسية بالولايات المتحدة

كما وضعت الاستخبارات الأميركية على لائحة التهديدات التسلّح الروسي والصيني والايراني والكوري الشمالي بما في ذلك اسلحة الدمار الشامل.