خزان صافر والإرهاب الحوثي.. خطر يتفاقم كل دقيقة

الخميس 13 أغسطس 2020 12:53:19
 خزان صافر والإرهاب الحوثي.. "خطر" يتفاقم كل دقيقة

يبدو أنّ خزان صافر سيظل عنوانًا للتحذيرات من قِبل الأطراف الإقليمية والدولية عملًا على التصدي للعبث الكبير الذي نجم المليشيات الحوثية في التعامل مع هذا الملف الذي ينظر إليه باعتباره قنبلة موقوتة.

وفي أحدث التنبيهات في هذا الإطار، حذّرت السفارة الصينية في اليمن، من وقوع تسرب نفطي من الناقلة صافر، مشيرة إلى أنّ الوضع يتفاقم كل دقيقة.

وقالت السفارة في تغريدة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنّ الناقلة تحمل أكثر من مليون برميل من النفط تعادل 15 ألف طن زيت.

ويقع خزان صافر في منطقة رأس عيسى قبالة محافظة الحديدة في البحر الأحمر، وهو عبارة عن باخرة عائمة تستخدم لتفريغ النفط الخام القادم من حقول صافر النفطية في محافظة مأرب (170 كيلو مترًا شرق صنعاء).

والسفينة "صافر" عبارة عن خزان ضخم في ميناء رأس عيسى، كان يستقبل النفط الخام من حقول الإنتاج في محافظة مأرب، وبعد الحرب الحوثية توقف ضخ النفط، كما توقف تصدير الكمية المخزّنة، فضلا عن تعطل عملية الصيانة للخزان منذ العام 2015.

وينذر التعنت الحوثي في صيانة خزان صافر بكارثة بيئية تُهدِّد المنطقة والعالم نتيجة، في ظل نداءات عديدة من انفجار الناقلة المتهالكة.

ويهدّد التسرب بتدفق 138 مليون لتر من النفط، في البحر الأحمر، بالإضافة إلى أنّ الأضرار الكارثية ستتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة وإيقاف وصول المساعدات الغذائية، وسيؤدي التسرب كذلك إلى إغلاق موانئ الحديدة، وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 800%.

وكثيرًا ما وُجهت تحذيرات بضرورة التصدي للعبث الحوثي في هذا المجال، فهذا الأسبوع طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور نايف الحجرف، خلال استقباله المبعوث الأممي لليمن، مارتن جريفيث، في الرياض، بتمكين فريق الخبراء بمعاينة ناقلة النفط (صافر) في اليمن.

وشدد المسؤول الخليجي، خلال اللقاء على ضرورة تفادي الكارثة التي قد تقع، تلافيًا لانعكاساتها البيئية الخطيرة والاقتصادية الكبيرة.

وتيرة التحذيرات تزايدت في أعقاب الانفجار المدمر الذي ضرب مرفأ بيروت ودمّر العاصمة اللبنانية وحوّلها إلى مدينة منكوبة.

وهذا الأسبوع أيضًا، جدَّدت جامعة الدول العربية تحذيرها من خطورة تسرب خزان صافر النفطي، قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر.

ودعا الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، في تصريحات صحفية، مجلس الأمن إلى التدخل بصورة فورية لتمكين فريق الأمم المتحدة من دخول خزان صافر وإجراء الصيانة المطلوبة.