إنجازات إدارة أمن ميناء المعلا للعام 2017م بالأرقام

السبت 17 فبراير 2018 15:51:16
إنجازات إدارة أمن ميناء المعلا للعام 2017م بالأرقام

حققت إدارة أمن ميناء المعلا إنجازات كبيرة خلال العام الفائت 2017م  كان لها بالغ الأثر في  استمرار  النشاط الملاحي والتجاري  معيدا  لميناء المعلا العريق مكانته ودوره الريادي .



وكان  لقيادة العقيد / شلال الشوبجي " مدير أمن ميناء المعلا وبالتوجيهات المستمرة من قبل مدير أمن عدن اللواء الركن/شلال علي شائع وبدعم من قوات التحالف العربي  دورا فاعلا في استتباب الأمن بداخل الميناء وتسهيل الإجراءات الأمنية وسير الحركة التجارية وحسن التعامل مع المغادرين والعائدين عبر الميناء بالإضافة الى العلاقة الطيبة التي أصبحت تربط  طاقم أمن ميناء المعلا بالعاملين ومرتادي الميناء  وإدارة الميناء والجهات والهيئات العاملة في اطار حرم الميناء ، والسلطة المحلية والمواطنين والجهات ذات العلاقة وهذا  يعد نجاح أخر يحسب لقيادة وضباط وافراد أمن الميناء .



كما تمكنت إدارة أمن الميناء من  حل العديد من إضرابات العمال والقضايا الناشئة بسبب العمل  والتي كان من شأنها عرقلة سير العمل و خلق الفوضى بداخل حرم الميناء . 



كما عقدت ادارة امن الميناء العديد من  الدورات التأهيلية والتدريبية والمعرفية للأفراد ،وكان آخرها دورة المدونة الدولية لأمن حماية الموانئ والمرافق المينائية بدعم ورعاية إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن.




البيانات التالية توضح بالأرقام بعض تلك الإنجازات ودورها في ارتفاع معدل النشاط التجاري والملاحي في الميناء خلال العام الفائت 2017م :



استقبل ميناء المعلا عام 2017م ( 189) باخرة تحمل مواد وبضائع متنوعة كالاتي :


- (1550000) طن مواد بناء .


-  (127000) طن ادوية ومستلزمات طبية وطرود متنوعة . 


-  (1300000) طن مواد غذائية واغاثية متنوعة .


-  (70) سيارة ومقطورة غازية . 


-  (1000) طن معدات متنوعة + مواد صناعية . 


-  (180000) راس مواشي . 


-  (280000) وقود (فحم حجري+ديزل) 


البضائع الصادرة



- تم تصدير عبر ميناء المعلا   (1600000 ) طرد من البضائع المتنوعة .



- استقبل ميناء المعلا  عام 2017م (67 ) تاجاً حملت وفود أممية ومواد إغاثية وطبية متنوعة كما اعادت تلك التيجان الآلاف من اللاجئين طوعيا الى بلدانهم برعاية الأمم المتحدة ودعم مركز الملك سلمان – حفظه الله – للأعمال الاغاثية , حيث تم تذليل كافة الصعوبات وتوفير لهم كامل التسهيلات الامنية ، بما يمكنهم من العودة الى بلدانهم بكل يسر وسهولة تحت الرعاية والحماية الامنية التامة.



* استقبل ميناء المعلا ( 266 ) زعيمة عربية ومحلية ودولية 



* غادر عبر الميناء ( 267)  زعيمة  عربية ومحلية ودولية 


*  تم خلال العام  2017  م ضبط ( 212) مخالفة أمنية ما بين اشخاص اجانب وضبط وقوارب وشباك صيد  في داخل حرم المنطقة المحضورة ومخالفات سائقي الشاحنات ومخالفات عمال الشحن والتفريغ .


* عدد المسافرين الواصلين والمغادرين عبر الميناء بلغ (12721) مسافرا من جنسيات مختلفة .



* جرى التسهيل والتعامل مع (33801) شاحنة حملت موادا وبضائع تجارية مختلفة .



* أسهمت إدارة أمن الميناء بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من مكتب هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة ومكتب الحجر النباتي ومكتب الحجر البيطري ,  في ضبط مواد منتهية الصلاحية جرى إتلافها بمحاضر رسمية على النحو التالي :



- تم إتلاف  30  ثلاثون طن قمح اغاثه تابع لمنظمة برنامج الأغذية العالمي (WFP) وذلك لوجود تكتل وتعفن في القمح وذلك في تاريخ 20/5/2017.



- تم إتلاف( 2,760 ) اثنان طن وسبع مائة وستون كيلو غرام من الزبادي والحقين كونها منتهية الصلاحية وغير صالحه للاستهلاك الآدمي تاريخ 15/6/2017م  . 



- تم إتلاف (3) طن قمح سائب من مخلفات مراسي البواخر و ذلك لوجود أوساخ وأتربة وتعفن وذلك في تاريخ 13/6/2017م 



- تم إتلاف عدد (236) كيس قمح أي ما يعادل (9) طن , من القمح تابع برنامج الغذاء العالمي (WFP) بتاريخ 10/11/2017م 


تم اتلاف   (216) رأس من الأبقار والأغنام النافقة وذلك بحضور كل جهات ذات الاختصاص .



وفي عام 2017 م جرى إعادة المواد التالية الى موطنها الأصلي بحضور كافة جهات الاختصاص :- 


1) تم إعادة تصدير ناتج عملية الفرز لشحنة الإغاثة التركية على الباخرة بلو فيوري بتاريخ:24/8/2017م وهي كالتالي:-



اسم المنتج الكمية       السبب



1- معجون طماطم (475) علبة 1- انتفاخ طرفي العلبة .


2- تجاوز نصف عمر المنتج ومقارب للانتهاء.


3- معجون طماطم (323) علبة وجود بداية انتفاخ على طرفي العلبة.


4- كريم شوكولاته كمية (222 )علبة عدم وجود تاريخ إنتاج وانتهاء.



* تم إعادة تصدير (10,925) طن من القمح السائب على متن باخرة ماجنوم MAGNUM FORTUNE  بسبب تكتل وتعفن في أجزاء متفرقة من الخن1 , وتم إعادة تصديرها على نفس وسيلة النقل .



كما تمكنت إدارة أمن ميناء المعلا خلال العام 2017م من ضبط مئات المخالفات غير القانونية بينها محاولات تهريب وإدخال بضائع مهربة وممنوعة ومحضورة جرى إحالتها الى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات القانونية .



-كما  تم كشف ومنع العديد من حالات الدخول الغير الشرعي الى البلد سواء عن طريق التهريب او بواسطة هويات مزورة    



تم انقاذ الطفلة /لبنى ابراهيم احمد بعد سقوطها في البحر بالقرب من الرصيف اثناء طلوعها عبارة النقل من قبل الجندي البطل / محمد عبدالله محمد الكشحي , حيث ان الطفلة كانت ضمن المسافرين الى بربره الصومال  تاريخ 18/10/2017م 



أسهم  مدير أمن ميناء المعلا العقيد/ شلال الشوبجي وضباط وافراد أمن الميناء في حل العديد من القضايا بحنكة كبيرة بين عمال الشحن والتفريغ من جهة وشركات ملاحية وملاك بواخر من جهة ثانية .



يشار الى أن تلك الإنجازات ما كان لها أن تتم الا نتيجة ثمرة الخطط الامنية المدروسة  , والتي عمل من اجل تحقيقها قيادة وضباط وافراد امن ميناء المعلا بالإضافة الى الدعم الكبير والمستمر التي  قدمته ولاتزال تقدمه دول التحالف العربي وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة وحرصها المستمر والدائم على نجاح وتطوير وتأهيل الأجهزة الامنية في العاصمة عدن بشكل عام وأمن الموانئ على وجه الخصوص .