تسجيل حالات وفاة وإصابات في صنعاء وسلطة الحوثيين تتكتم

تحذيرات من انتقال انفلونزا الطيور من صنعاء الى عدن

السبت 17 فبراير 2018 20:37:00
تحذيرات من انتقال انفلونزا الطيور من صنعاء الى عدن
عدن - المشهد العربي - خاص

حذرت مصادر خاصة من وصول شحنات دجاج أو طيور قادمة من صنعاء إلى عدن وبقية مدن الجنوب قد تكون مصابة بوباء انفلونزا الطيور المنتشر مؤخرا في صنعاء .

المصادر ذاتها طالبت قوات الأمن والجيش في المنافذ البرية والحدودية السابقة بين الشمال والجنوب وكذا بالداخل بالمراقبة والتشديد من وصول اي شحنة إلى عدن وبقية محافظات الجنوب .

وكشفت المصادر عن تسجيل صنعاء وقوع حالات وفيات وإصابات بسب انتشار انفلونزا الطيور " فايروس H5N1 القاتل" في عدد من مدن وأحياء صنعاء وأمانة العاصمة .

وقالت المصادر انه ووسط تكتم شديد من قبل الحوثيين فقد تم رصد وتسجيل حالات وفاة وإصابات بفيروس H5N1 القاتل والمعروف بانفلونزا الطيور .

وكانت منظمات تتبع الامم المتحدة وتعمل في القطاع الصحي قد أكدت تسجيل حالات وفاة وإصابات بانفلونزا الطيور في صنعاء واب وأمانة العاصمة .

ويعرف "إنفلونزا الطيور" بانه مرض فيروسي يستهدف الطيور ولكنه في حالات نادرة ينتقل إلى البشر، ويتسبب به أكثر من 12 نوعا من الفيروسات وعندما يصيب المرض البشر فإنه قد يكون قاتلا.

واعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور تتمثل في الحمى المفاجئة التي تصل فيها درجة حرارة الشخص إلى 38 مئوية أو أكثر الصداع السعال التعب القشعريرة الألم في العضلات والمفاصل الإسهال واضطرابات المعدة التهاب الحلق سيلان أو انسداد الأنف العطاس فقدان الشهية صعوبة النوم .

وعادة فإن الفترة الزمنية من وقت دخول الفيروس للجسم وبدء ظهور الأعراض -والتي تعرف باسم فترة الحضانة- هي ثلاثة إلى خمسة أيام.

ولتجنب الإصابة بإنفلونزا الطيور يتطلب من السكان المحليين الابتعاد كثيرا عن أماكن تربية الطيور ومزارع الدجاج واماكن البيع في الأسواق وذلك من باب الاحتياط والحذر .