دور قطري خفي يقود التقارب بين الحوثي والقاعدة

الأحد 16 أغسطس 2020 23:59:00
دور قطري خفي يقود التقارب بين الحوثي والقاعدة

شهدت جبهات البيضاء تقاربًا ملحوظًا بين عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي والمليشيات الحوثية الإرهابية في خطوة تستهدف بالأساس تسليم جبهات المحافظة للعناصر المدعومة من إيران في مقابل تفَرغ القاعدة لمواجهة القوات المسلحة الجنوبية في أبين، ولعل ذلك ما حدث في السابق من قبل مليشيات الشرعية التي سلمت جبهات الشمال للمليشيات الحوثية من أجل الزج بالعناصر الإرهابية إلى المحافظات الجنوبية.

في كلا الحالتين يبقى الدور القطري حاضرًا وإن كان ذلك بصورة غير مباشرة بحكم العلاقات القوية التي تربطها بالأطراف الثلاثة، إذ أنها تعد ممولا علنيا للمليشيات الحوثية إلى جانب أنها تمَول أيضًا عناصر تنظيم الإخوان داخل الشرعية بالإضافة إلى تورطها في تمويل تنظيم القاعدة الإرهابي، الأمر الذي يجعلها أكثر قدرة على تنفيذ هذا النوع من الصفقات التي تهدف أساسًا إلى قلب موازين القوة العسكرية لصالح محور الشر التركي الإيراني القطري.

تسعى قطر لتجميع العناصر التي تواجه التحالف العربي في اليمن، تحت راية واحدة، ولعل ذلك ما يوضح التقارب الأخير الذي حدث في البيضاء، إذ أن الهدف الرئيسي يكمن في إفشال تنفيذ الآلية السعودية الخاصة باتفاق الرياض، لإدراكها بأن تلك الخطوة مقدمة لوجود قوة عسكرية قوية ستواجه تحالفات التنظيمات الإرهابية التي تعمل قطر على تدشينها.

تحاول قطر أن تقطع الطريق على أي محاولات من شأنها إنهاء الانقلاب الحوثي لأن ذلك يعني خسارتها بالأساس بعد أن انخرطت في المشروع الإيراني بشكل علني، وأولت عداء علنيا للتحالف العربي الذي كشف خيانتها، الأمر الذي يجعلها تتحرك في أوقات محددة تكثف فيها المملكة العربية السعودية جهودها من أجل حل الأزمة اليمنية.

كشف الإعلامي صلاح بن لغبر، اليوم الأحد، عن تسليم تنظيم القاعدة الإرهابي منطقة قيفة بالكامل للحوثي في البيضاء وانتقاله إلى أبين لشن حرب إرهابية ضد القوات الجنوبية.

وكتب عبر تغريدة له على "تويتر": "عاجل، تنظيم القاعدة أنهى بالكامل تسليم منطقة قيفة ومحيطها في محافظة البيضاء للحوثيين ونقل جميع مقاتليه ومعداته إلى أبين، ويستعد لتسليم الصومعة ومناطق أخرى، على أن يتسلم مناطق واسعة من قوات الإخوان المسماة شرعية قبل انسحابها، لبدء حرب إرهابية جديدة ضد حزام أبين والقوات الجنوبية الأخرى".

علق المدون السعودي البارز منذر آل الشيخ مبارك، اليوم، على علاقة قطر العلنية بمليشيات الحوثي، وقال في تغريدة عبر "تويتر": "يوميًا عشرات المرات تتباكى الجزيرة على الشرعية وحلقات عن سقطرى".

وأضاف: "وفي النهاية يكشف أن قطر تتعامل مباشرة مع الحوثي في تجاوز لقرارات الأمم المتحدة ولكن ذنب إيران لا يملك من نفسه إلا الذل"، واختتم تغريدته قائلًا: "هل بقي من شك؟".