الاستقالة الثالثة لأعضاء فريق التفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي

الأحد 30 أغسطس 2020 22:56:50
 الاستقالة الثالثة لأعضاء فريق التفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي

تقدم أحد أعضاء فريق التفاوض اللبناني مع صندوق النقد الدولي، باستقالته، اليوم الأحد، في خطوة من شأنها تهديد الوصول إلى اتفاق تمويل مع المؤسسة الدولية لإنقاذ اقتصاد لبنان المتدهور، لاسيما وأنها تعد الثالثة بين صفوف الفريق.
وكشف مصدر قريب من وزارة المالية اللبنانية، عن أن المسؤول المستقيل هو طلال سلمان مستشار وزارة المالية، وفقا لما أكده لرويترز.
وأرجع المصدر سبب الاستقالة إلى الجمود الذي يعتري المحادثات، إلا أن المتحدثة باسم وزارة المالية رفضت التعقيب.
يشار إلى أن الفريق كان يضم في الأساس 14 عضوا على رأسهم وزير المالية غازي وزنة، وممثلي وزارته آلان بيفاني مدير عام المالية وهنري شاوول مستشار الوزير وطلال فيصل سلمان مستشار الوزير الاقتصادي، كما يضم الفريق شربل قرداحي مستشار رئيس الجمهورية، وجورج شلهوب وليلى داغر مستشاري رئيس الحكومة.
ويضم الفريق من مصرف لبنان المركزي كل من رياض سلامة حاكم المصرف، ويوسف الخليل مدير العمليات المالية، وشكري مونس مدير البحوث الاقتصادية والاحصائية، ورودولف موسى رئيس وحدة الثبات المالي، ورجى ابو عسلي مدير المؤسسات والتطوير، ومحمد علي حسن مدير المحاسبة، وكارين شرتوني رئيس وحدة الاستجابة.
وكانت قد شهدت الفترة الماضية أول استقالة في الفريق لهنري شاوول، مستشار وزارة المالية، الذي قال إن الساسة والسلطات النقدية والقطاع المالي "يعمدون إلى صرف الأنظار عن حجم الخسائر والشروع في أجندة شعبوية".
وبدأ لبنان في مفاوضاته مع الصندوق منذ مايو/ أيار الماضي بعدما تخلف عن سداد دينه السيادي الضخم، لكن المفاوضات أصابها الجمود في يوليو/ تموز نظرا لعدم تنفيذ إصلاحات وبسبب خلاف داخل الجانب اللبناني بشأن حجم خسائره المالية الهائلة.