الانتقالي يحبط خطط الشرعية لتغيير موازين القوى بالجنوب

الاثنين 31 أغسطس 2020 19:12:00
الانتقالي يحبط خطط الشرعية لتغيير موازين القوى بالجنوب

أحبط المجلس الانتقالي الجنوبي خطط الشرعية لتغيير موازين القوى بالجنوب، ومن ثم العودة إلى نقطة الصفر في اتفاق الرياض الذي تعرقل تنفيذه حتى الآن، وذلك بعد أن أبدى استعداده للمضي قدما في تنفيذ الشق السياسي في أعقاب عودة محافظ عدن المعين أحمد حامد لملس إلى العاصمة لممارسة عمله، يأتي ذلك في الوقت الذي صدت فيه القوات المسلحة الجنوبية هجمات الشرعية في أبين.

وبحسب صحيفة "العرب اللندنية" فإن القوات المسلحة الجنوبية أعلنت حالة الاستنفار القصوى في محافظة لحج (شمال عدن) بعد رصد تحركات عسكرية مشبوهة تقوم بها قوات اللواء الرابع مشاة جبلي التابع لجماعة الإخوان والذي تؤكد معلومات متواترة مشاركته في مخطط تطويق العاصمة عدن بدعم قطري.

يرى مراقبون أن القوة العسكري والدهاء السياسي للانتقالي أحبطا مخططات الشرعية التي هدفت إلى خلق حالة من الفراغ في العاصمة عدن مع استمرار تصعيدها العسكري في أبين ودفعها نحو محاولة تأليب الأوضاع في محافظة لحج، وأن الهدف الأساسي يكمن في خلق أوضاع جديدة من الممكن أن تمنحها مزيدا من المكاسب السياسية على الأرض.

يذهب البعض للتأكيد على أن القوى العسكرية للقوات المسلحة الجنوبية استطاعت وأد مخططات الشرعية التي واصلت خروقاتها لقرار وقف إطلاق النار في محافظة أبين منذ الساعات الأولى للإعلان عن القرار، وبالرغم من ذلك فإن محاولاتها لإشعال المعارك باءت بالفشل بعد أن ردعت محاولاتها وتعاملت بقوة مع أي محاولات للتقدم باتجاه المحافظة.

وتوقعت صحيفة العرب اللندنية، أن يترافق استئناف المسار السياسي مع تصعيد عسكري على الأرض من تيار قطر في حكومة الشرعية، عبر ذراعها العسكرية المعروفة باسم الحشد الشعبي الممول من الدوحة في تعز.

ونبهت مصادر تحدثت للصحيفة، إلى اعتزام مليشيا الإخوان الإرهابية فتح جبهات جديدة باتجاه مناطق الساحل الغربي، حيث تتمركز القوات المشتركة، ومحافظة لحج الجنوبية.

جددت مليشيا الإخوان الإرهابية، التابعة للشرعية، مساء أمس الأحد، قصف واستهداف مواقع القوات الجنوبية بالقطاعين الساحلي والأوسط في جبهة أبين، فيما ردت القوات المسلحة الجنوبية، بشكل فوري على مصادر نيران مليشيا الإخوان، حيث نجحت في إصابة أهدافها بدقة.

كما شنت مدفعية القوات المسلحة الجنوبية، اليوم الأحد، ضربات ناجحة لتجمعات مليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، بجبهة أبين.

ووجهت مدفعية القوات المسلحة الجنوبية، ضربات مُركزة لآليات عسكرية تابعة لمليشيا الإخوان، تجمعت في مقابل ترسانة القوات المسلحة الجنوبية بالجبهات، وأسفرت تلك الضربات، عن خسائر فادحة في صفوف مليشيا الإخوان التابعة للشرعية.

كما اعترضت المقاومة الجنوبية، أمس الأحد، قافلة سلاح وذخيرة لمليشيا الإخوان الإرهابية التابعة للشرعية، في مديرية أحور بمحافظة أبين، واحتوت القافلة – المكونة من 13 شاحنة قادمة من محافظة شبوة – على أسلحة وذخائر وسيارات إسعاف، وكاسحات ألغام في طريقها إلى منطقة شقرة دعمًا للمليشيات الإخوانية الإرهابية.