أفغانستان تطالب النظام القطري بإغلاق مكتب طالبان

الأربعاء 28 فبراير 2018 23:30:15
أفغانستان تطالب النظام القطري بإغلاق مكتب طالبان
وكالات

أعلن مسؤول بارز في الحكومة الأفغانية، أن كابول بدأت محادثات مع النظام القطري لإغلاق مكتب تنظيم "طالبان" الإرهابي في الدوحة، حيث لم يكن له "أي نتيجة إيجابية في تسهيل محادثات السلام مع المجموعة في أفغانستان".

 

وقال محمد حنيف أتمر، مستشار الأمن القومي للرئيس الأفغاني أشرف غني، إنه ليس هناك حاجة لإبقاء المكتب مفتوحا، وفقا لموقع "تولو نيوز" الأفغاني.

 

وأضاف أتمر أن "مكتب (طالبان) في قطر ليس له فائدة حتى بعد 7 سنوات، ونحن نناقش مع حكومة قطر أن هذا المكتب ليس له نتيجة إيجابية في عملية السلام ومن الأفضل إغلاقه".

 

وتابع: "الهدف من فتح هذا المكتب هو بدء مفاوضات سلام رسمية مع طالبان، ولكن حتى الآن لم تبدأ أي مفاوضات من المكتب مع الحكومة، ولم تتخذ أي خطوة للمضي قدما في عملية السلام من خلاله".

 

وشدد أتمر على أن المصالحة في بلاده لها شروط من أهمها تعاون دول المنطقة بصدق مع بعضها، وأنه من دون التعاون في تجفيف منابع الإرهاب في الدول المجاورة لأفغانستان، فإن جهود المصالحة لن تثمر، معبرا عن تفاؤله بأن تتم المصالحة في حالة التعاون بين دول المنطقة.

 

وأكد أنه على الرغم من اتصالات الحكومة الأفغانية ومحاولاتها إحراز الصلح فلا يوجد أي شيء ملموس حتى الآن، مشيرا إلى مساعيه للحصول على دعم المملكة العربية السعودية في عملية المصالحة بأفغانستان، وأن إشراكها في المصالحة سيؤدي إلى نتائج ملموسة وإيجابية.

 

سياسة