العراق يضرب السعودية برباعية ودية في مهرجان البصرة

الخميس 1 مارس 2018 00:47:39
العراق يضرب السعودية برباعية ودية في مهرجان البصرة

فاز المنتخب العراقي على ضيفه السعودي، بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في مباراة ودية دولية جمعتهما اليوم الأربعاء، على ملعب جذع النخلة في البصرة، بحضور 65 ألف متفرج.

سجل أهداف العراق، كل من سعيد ربيعي مدافع السعودية، بالخطأ ضد مرماه، وعماد محسن، ومهند علي "هدفين"، في الدقائق 21 و47 و51 و73، فيما أحرز حسن معاذ هدف السعودية الوحيد في الدقيقة 57.

وجاءت المباراة كمحاولة من السعودية لمساعدة العراق، في رفع الحظر المفروض على أراضيه، من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".



تبادل سيطرة

مع صافرة البداية، سيطر المنتخب السعودي على الكرة تمامًا، وحاصر أصحاب الأرض في منتصف ملعبهم، معتمدًا على تحركات محمد الشلهوب ومحمد الكويكبي وأحمد الفريدي خلف حسن الراهب.

وفي الدقيقة الثالثة، حانت لحظة توديع مهدي كريم قائد المنتخب العراقي للملاعب، وسط احتفاء جميع من في الملعب سواء الجانب العراقي أو السعودي، كما نال تحية حارة من الجماهير الغفيرة، قبل أن يغادر الملعب.

وبدأ شريط الفرص في الدقيقة الخامسة، عندما سدد عبد الله الزوري الظهير الأيسر للمنتخب السعودي، كرة على الطائر، مرت بجانب القائم الأيسر لمحمد حميد حارس العراق.

وألغى حكم المباراة، هدفًا سعوديًا في الدقيقة العاشرة، سجله حسن الراهب من موقع متسلل، بعد لعبة ثلاثية بينه وبين محمد الشلهوب وأحمد الفريدي، قبل أن يضعها في المرمى.

بدأ منتخب أسود الرافدين يدخل خطوة بخطوة في أجواء المباراة، وتمكن من افتتاح النتيجة عندما انطلق همام طارق بالكرة، من الجهة اليمنى، وتفوق على عبد الله الخيبري، الظهير السعودي الأيسر، ليرسل كرة عرضية حولها سعيد الربيعي قلب دفاع الأخضر، بالخطأ ضد مرماه.

وأبعد محمد حميد حارس المنتخب العراقي، أخطر فرص السعودية في الدقيقة 44، عندما أرسل الفريدي كرة عرضية، قابلها الزوري المتقدم، برأسية تألق أمامها الحارس العراقي.

غزارة تهديفية

مع انطلاقة الشوط الثاني، أجرى الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي مدرب السعودية، أول تغييراته، بإشراك الظهير الأيمن سعيد المولد، بدلًا من عبد الله الزوري، ليتحول حسن معاذ إلى مركز الظهير الأيسر.

ولم تمض الدقيقة الثانية من الشوط، حتى سجل العراق الهدف الثاني، بعدما لعب مصطفى ناظم، كرة طولية على جهة اليسار، تسلمها علاء مهاوي ومر من حسن معاذ بطريقة رائعة، ولعب عرضية أرضية قصيرة في حلق المرمى، أسكنها عماد محسن الشباك.

وبعدها بـ4 دقائق، تحديدًا في الدقيقة 51، استغل المنتخب العراقي التقدم السعودي المبالغ فيه خلال إحدى الهجمات، وقطع دفاعه الكرة، قبل أن يرسل علاء مهاوي كرة طولية متقنة، إلى مهند علي، انفرد على إثرها بوليد عبد الله فراوغه ووضع الكرة في المرمى الخالي.

بعد الهدف الثالث، تحرك بيتزي مجددًا وأشرك ناصر الشمراني بدلًا من الشلهوب، والحارس عبد القدوس عطية مكان وليد عبدالله، والمدافع محمد جحفلي عوضًا عن سعيد الربيعي

وعاد المنتخب السعودي لأجواء اللقاء، عندما قلص النتيجة في الدقيقة 57، عن طريق ركلة حرة مباشرة، سددها حسن معاذ ضعيفة، لكنها مرت بغرابة من بين يدي وقدمي محمد حامد حارس العراق وسكنت شباكه.

وأضاع الأخضر السعودي أخطر فرصه في المباراة، مع الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، حين تسلم أبو سبعان بينية الشمراني، وانفرد بالحارس الذي تصدى لتسديدته، قبل أن تعود الكرة إلى حسن الراهب، ليسددها أعلى المرمى الخالي تمامًا.

واستمر ضغط الضيوف خلال الدقائق الأخيرة، من أجل تحسين النتيجة، لكن جميع المحاولات تكسرت أمام صلابة الدفاع العراقي، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية.