أكد مواصلة الالتزام بمحاربة الإرهاب وميليشيا إيران

التحالف: 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن

الخميس 1 مارس 2018 02:25:51
التحالف: 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن
البيان

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن التزامه بمحاربة الإرهاب وميليشيا الحوثي الإيرانية، لافتاً إلى أن 18 ألف سفينة إغاثية رست في اليمن و22 منفذاً إغاثيا تعمل حالياً و959 ألف يمني استفادوا من المساعدات ضمن الخطة الإنسانية للتحالف العربي من أجل إغاثة الشعب اليمني.

وأعلن العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحافي بالرياض، لاستعراض نتائج خطة المساعدات الإنسانية الشاملة، تحفظ التحالف على بعض ما ورد في تقرير خبراء العقوبات على اليمن، مشدداً على أن التحالف يلتزم بكافة المعايير وقوانين حقوق الإنسان.

وعن المنافذ الإغاثية في اليمن سواء كانت جوية أو بحرية أو برية، كشف المالكي بوجود عدد 22 منفذاً يعمل حالياً بالطاقة الاستيعابية الكاملة لدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية والمواد الأساسية إلى اليمن. وعن نتائج خطة العمليات الإنسانية الشاملة، سواءً كانت غذائية أو إيوائية أو صحية أو نفط بلغ مجموعها أكثر من 168 ألف مساعدة غذائية وإيوائية وصحية، فيما بلغ عدد المستفيدين من أبناء الشعب اليمني حتى اليوم نحو 960 ألف شخص. كما رست 18 ألف سفينة إغاثية في اليمن ضمن الخطة الإنسانية للتحالف.

تجنيد الأطفال

وأشار إلى استمرار الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران بتجنيد الأطفال في مخالفة للقانون الدولي والإنساني المادة 77 والمادة 87 وفرض مبالغ مالية إذا رفضت العائلات لتجنيد الأطفال، وهو كما هو حاصل في كثير من المحافظات اليمنية، ويتم فرض غرامات مالية تصل إلى 20 ألف ريال يمني لكل طفل ترفض العائلة أن يتم أخذه وأدلجته ومن ثم أخذه إلى مناطق العمليات.

محاربة الإرهاب

وعن محاربة المنظمات الإرهابية أشار المالكي إلى استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بمحاربة التنظيمات الإرهابية المتطرفة في الداخل اليمني لحماية الشعب اليمني وحماية الأمن الإقليمي والدولي، حيث تم خلال الأيام الماضية إطلاق عمليتين لمحاربة الإرهاب العملية الأولى عملية الفيصل وكذلك عملية السيف الحاسم، وعملية الفيصل كانت في محافظة حضرموت وأهداف العملية محاربة المنظمات الإرهابية، خصوصاً القاعدة في جزيرة العرب في وادي المسيني، وتم تأمين الوادي بعد أن تم تأمين الدخول إلى وادي المسيني وفي وادي المسيني تم تدمير ومداهمة بعد أن تم مداهمة إحدى غرف العمليات التي تديرها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وعملية السيف الحازم هي عملية متواصلة لمحاربة التنظيمات الإرهابية، التي في تخطيط العمليات كانت تقوم بالانتقال من وادي المسيني إلى منطقة الصعيد، حيث تم ضبط قاطرة وكذلك حاوية والاستيلاء على مدرعة وأسلحة أخرى.

الحل السياسي

وثمن المالكي الجهود والمساعي التي بذلها المبعوث السابق للأمم المتحدة السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد أثناء فترة تكليفه كمبعوث أممي خاص لليمن، التي وصلت في كثير من الأحيان إلى طريق مسدود بسبب ممارسات الميليشيات الحوثية المسلحة، وتعنتها وتجاهلها للقوانين والقرارات الدولية والأممية.

ورحب العقيد المالكي بتعيين مارتن جريفيتس كمبعوث خاص للأمم إلى اليمن، متمنياً له التوفيق، منوهاً بأن التحالف يرحب بافتتاح مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالعاصمة المؤقتة عدن، داعياً جميع المنظمات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية بافتتاح مكاتب لهذه المنظمات في العاصمة المؤقتة عدن، تطبيقاً لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، خصوصاً فيما جاء في المادة 41 الفقرة الثانية، التي تحتم التواصل مع الحكومة ومع وزارة الخارجية بحكم أن وزارة الخارجية اليمنية حالياً تمثلها العاصمة المؤقتة عدن.

حماية

شدّد التحالف العربي على لزوم حماية الآثار التاريخية اليمنية من عبث الميليشيا الحوثية، التي أكدت الحكومة اليمنية الشرعية بعد التواصل معها، وجود حالات من بعض الأشخاص كأبوعلي الحاكم وعائلته، وتورطهم في المتاجرة بالآثار اليمنية، خصوصاً من المتحف الوطني من العاصمة صنعاء.