الأرجنتين ترفع أسعار الوقود والديزل 3.5 %

الأحد 20 سبتمبر 2020 12:01:00
الأرجنتين ترفع أسعار الوقود والديزل 3.5 %

أعلنت الأرجنتين رفع أسعار الوقود والديزل في أنحاء البلاد، بمتوسط قدره 3.5 %, بحسب ما ذكرته شركة الطاقة الأرجنتينية "واي بي إف" المملوكة للدولة.

ووفقا لـ"الألمانية"، قال بيان صادر عن المكتب الصحافي للشركة، "إنه اتخذ القرار لأجل تعزيز الأهداف الإنتاجية للشركة، مع الوضع في الحسبان حالة الاقتصاد الكلي في الأرجنتين".

وأكدت وكالة "بلومبيرج" للأنباء، أن الشركة لا تزال تقدم خصما بنسبة 15 في المائة للعاملين في المجال الصحي بسبب جائحة كوفيد - 19. يشار إلى أن "واي بي إف" هي شركة مملوكة للدولة تعمل في مجال استكشاف وإنتاج ونقل وتكرير وتسويق النفط والغاز.

وقال جييرمو نيلسن رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات سابقة، "إن أسعار البنزين والديزل - السولار - في الأرجنتين ما زالت أقل كثيرا عن مستواها في الأسواق العالمية"، مشيرا إلى أن سعر البيزو الأرجنتيني لم يتغير أمام الدولار منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

وكانت شركة "واي بي إف" للطاقة المملوكة للدولة في الأرجنتين أعلنت في أبريل الماضي، تخفيض إنتاج النفط بنسبة 50 في المائة، من منطقة التطوير الرئيسة في حقل فاكا مويرتا لإنتاج النفط الصخري.

ويأتي ذلك بسبب تراجع الطلب على الوقود جراء تدابير الإغلاق التي فرضتها الحكومة الأرجنتينية لاحتواء فيروس كورونا المستجد الذي شل حركة العالم، وأصاب النشاط الاقتصادي العالمي، وفقا لصحيفة "ريو نيجرو" الإخبارية المحلية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعمق فيه هذه الأزمة جراح الاقتصاد الأرجنتيني المتداعي بالفعل، حيث تتفاوض بوينس آيرس منذ أسابيع عدة لإعادة جدولة ديونها التي تعد واحدة من أعلى المعدلات في العالم.