مصر تسمح بعودة صلاة الجنازة بالمساجد بهذا الشرط

الاثنين 21 سبتمبر 2020 00:38:33
 مصر تسمح بعودة صلاة الجنازة بالمساجد بهذا الشرط

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية، الأحد، أنها سمحت بإقامة صلاة الجنازة داخل المساجد على المتوفيين ابتداء من غد الاثنين، بشرط أن تكون في غير مواعيد صلاة الفروض الخمس أو صلاة الجمعة.

وأصدر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قرارا بعودة صلاة الجنازة بالمساجد الكبرى التي بها ساحات مفتوحة أو صحن مفتوح والمساجد التي ستعلن عنها كل مديرية وفقا لخطة الوزارة.

وأكد جمعة أن الوزارة وضعت عدة ضوابط لتنظيم صلاة الجنازة، وهي كالتالي: عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة.

ومن الضوابط أيضا أن تكون مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن 15 دقيقة على الإطلاق، ولن يسمح بأي انتظار حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم الانصراف.

وقال إنه "لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه، كما لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد".

وشدد على ضرورة "الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات، كما أنه لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به".