للمرة الأولى منذ 4 سنوات.. اليونان تعلن إجراء محادثات مع تركيا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 19:11:46
 للمرة الأولى منذ 4 سنوات.. اليونان تعلن إجراء محادثات مع تركيا

أعلنت اليونان، عن إجراء محادثات مع تركيا للمرة الأولى منذ 2016، حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز قبل قليل، دون التطرق إلى المزيد من التفاصيل.
وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين، ألمح عن استعداد بلاده لاستئناف المحادثات مع اليونان حول خلافهما بشأن امتداد الجرف القاري لكل منهما في شرق المتوسط، لكنه حذر في نفس الوقت من فرض أي عقوبات أوروبية على بلاده.
وصرح المتحدث الرئاسي التركي إبراهيم كالين الأحد الماضي، أن تركيا واليونان قد تستأنفان في وقت قريب محادثات بشأن مطالبات كل منهما في البحر المتوسط"، لكنه أكد في نفس الوقت أن "تهديد زعماء الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون هذا الأسبوع بفرض عقوبات على أنقرة لن يجدي نفعا".
يشار إلى أن الدولتين المتجاورتبن العضوتين في حلف شمال الأطلسي على خلاف شديد بشأن امتداد الجرف القاري لكل منهما في شرق المتوسط، واحتدم التوتر الشهر الماضي عندما أرسلت تركيا سفينة للتنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها.
وكانت اليونان، قد أدانت الخطوة واعتبرتها غير قانونية وتضغط هي وقبرص على زعماء الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف أكثر صرامة في اجتماعهم المقرر يوم الخميس القادم. وسحبت أنقرة سفينتها أوروتش رايس الأسبوع الماضي. وقالت إن ذلك من أجل أعمال صيانة دورية، لكنها قالت فيما بعد إنها منفتحة على المساعي الدبلوماسية لخفض التوتر مع أثينا.