مباحثات بين الخرطوم وجوبا حول تطوير التعاون الفني في مجال البترول بين البلدين

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 01:53:04
مباحثات بين الخرطوم وجوبا حول تطوير التعاون الفني في مجال البترول بين البلدين

وصل وفد فني، يرأسه وزير البترول بدولة جنوب السودان، إلى العاصمة السودانية، الخرطوم، لبحث سبل تطوير التعاون الفني في مجال البترول بين البلدين.

من جانبه أعرب وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبدالرحمن، عن ترحيبه بالزيارة ووصفها بالمهمة لدفع وتطوير آفاق التعاون بين الدولتين.


وأعلن عن جاهزية السودان لتقديم كافة المساعدات الفنية وتسهيل انسياب معدات حقول دولة الجنوب عبر ميناء بورتسودان وتطوير الخدمات وتبادل الخبرات مشيراً الي العمل المشترك للأتيام الفنية في حقول البترول.

وأشار وزير الطاقة والتعدين المكلف، إلى استعداد السودان للتعاون التام في مجال تطوير زيادة الانتاج النفطي بدولة جنوب السودان وتحقيق كل الطموحات في استغلال الموارد لمصلحة الشعبين.

وأشاد وزير البترول بحكومة جنوب السودان السيد فوت كانق شول بحفاوة الاستقبال، وقال الهدف من الزيارة الوقوف على انسياب معدات حقول البترول بدولة السودان عبر ميناء بورتسودان والتي تساعد على استئناف العمل وإنتاج النفط من مربع (5A) حقل ثرجاث بولاية الوحدة و كيفية نقلها الى دولة جنوب السودان.

وتابع: " كذلك نحن نريد استئناف المرحلة الثانية في حقول الوحدة، بجانب مناقشة الترتيبات المالية حول TFA حتي نصل إلى حصيلة توافقية بين الطرفين، والعمل المشترك بين الدولتين في تطوير صناعة النفط وتحقيق مصالح الدولتين.