باريس قالت إن الوضع «تحت السيطرة»... وماكرون يتابع

هجوم يستهدف السفارة الفرنسية ومقر الجيش في بوركينا فاسو... ومقتل 4 مهاجمين

الجمعة 2 مارس 2018 22:20:11
هجوم يستهدف السفارة الفرنسية ومقر الجيش في بوركينا فاسو... ومقتل 4 مهاجمين

سحب من الدخان الأسود تغطي منطقة الهجوم (أ.ف.ب)

الشرق الأوسط

أفادت مصادر مقربة من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن الوضع «تحت السيطرة» في السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في واغادوغو اللذين تعرضا لهجوم صباح اليوم (الجمعة).

وقالت «الوضع تحت السيطرة فيما يتعلق بالبعثات الدبلوماسية الفرنسية» فيما اكدت حكومة بوركينا فاسو أن «هجوما» استهدف السفارة الفرنسية ومقر قيادة القوات المسلحة في واغادوغو مشيرة إلى مقتل اربعة مهاجمين.

وأوضح البيان الذي نشر على موقع مكتب الاعلام في حكومة بوركينا فاسو أن «الوحدات الخاصة التابعة لقوات الدفاع والأمن تجري عملية. وليس هناك أي حصيلة متوفرة في الوقت الراهن».

 من جانبه، أُبلغ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بتطورات الوضع في واغادوغو كما أفادت أوساط الإليزيه وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال قصر الإليزيه إن رئيس الدولة «يتابع بانتباه شديد ما يحصل، وان الرعايا الفرنسيين المتواجدين في واغادوغو يجب أن يتبعوا تعليمات السفارة» عبر البقاء في أماكن تواجدهم.

وكانت الشرطة في بوركينا فاسو ذكرت في وقت سابق الجمعة إن هجوما إرهابيا يجري في وسط العاصمة واغادوغو قرب مكتب رئيس الوزراء وحول مكتب الأمم المتحدة.

وقالت السفارة الفرنسية إن مقرها ومبنى المركز الفرنسي يتعرضان لهجوم.

وكتبت السفارة في رسالة مقتضبة على صفحتها على موقع «فيسبوك» قبيل الساعة 11 بتوقيت غرينتش: «هجوم جار على سفارة فرنسا والمعهد الفرنسي. ابقوا في أماكنكم».

وكان سفير فرنسا في منطقة الساحل بغرب أفريقيا قد قال في وقت سابق اليوم إن «هجوما إرهابيا» وقع في واغادوغو بعد أن هز انفجار مقر الجيش هناك.

وقال السفير جان مارك شاتنييه في تغريدة على «تويتر»: «هجوم إرهابي هذا الصباح في واغادوغو في بوركينا فاسو: نتضامن مع الزملاء والأصدقاء من بوركينا فاسو».

وأضاف أنه ينصح بتجنب وسط المدينة.

وكان مراسل وكالة الصحافة الفرنسية قد سمع إطلاق نار كثيفا صباح اليوم بالقرب من السفارة الفرنسية في بوركينا فاسو، وذكر شهود عيان أن خمسة مسلحين ترجلوا من سيارة وأطلقوا النار على مارة قبل التوجه إلى السفارة.

وأفاد شهود آخرون عن وقوع انفجار بالقرب من هيئة أركان القوات المسلحة والمعهد الفرنسي، في وسط العاصمة.

وقال شاهد لوكالة رويترز للأنباء إن مسلحين مقنعين يرتدون حقائب ظهر هاجموا حراسا عند مدخل مقر جيش بوركينا فاسو بعد انفجار هز المبنى.

وبوركينا فاسو هي إحدى الدول الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى، التي تكافح التنظيمات المتطرفة.

وقد تسببت حركة التمرد بمقتل المئات ودفعت عشرات آلاف السكان إلى إخلاء منازلهم ووجهت ضربة قاسية إلى الاقتصاد الذي يعتبر من بين الأفقر في العالم.

وفي 13 أغسطس (آب) الماضي، أطلق مسلحان النار على مطعم في الجادة الرئيسية في واغادوغو، ما أدى إلى مقتل 19 شخصا وإصابة 21 آخرين. ولم تعلن أي جهة تبنيها لهذا الاعتداء.

اخبار دولية

الأربعاء 24 إبريل 2024 06:30:49
الأربعاء 24 إبريل 2024 06:11:34