تصنيف الحوثي جماعة إرهابية.. واشنطن تحاصر المليشيات

السبت 26 سبتمبر 2020 12:17:51
تصنيف الحوثي جماعة إرهابية.. واشنطن تحاصر المليشيات

خطوة جديدة من الضغوط الأمريكية على الحوثيين يبدو أنّها قد تؤتي بالكثير من الثمار فيما يتعلق بمحاصرة المليشيات.

صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كشفت عن اعتزام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصنيف مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية.

ورأت الصحيفة أنَّ تأثير الإجراءات الأمريكية ضد المليشيات المدعومة من إيران يبقى رمزيًّا حتى الآن، متوقعة أنها قد تعقد عمل المنظمات الإغاثية باليمن.

الخطوة الأمريكية "المتوقعة" تحمل أهمية كبيرة في ممارسة الضغوط من مختلف النواحي، بما فيها فرض عقوبات عن قيادات المليشيات، أملًا في أن تقود هذه الخطوة إلى إحداث تغييرات على الأرض.

ودأبت واشنطن طوال الفترة الماضية، على ممارسة بعض الضغوط على الحوثيين، تركّزت بشكل خاص على علاقاتها مع إيران، وعلى الرغم من التهديدات التي وُجِّهت للمليشيات في هذا الإطار، إلا أنّها ظلّت حجر عثرة أمام تحقيق الاستقرار.

ومن المنتظر في الفترة المقبلة أن تتم ممارسة مزيدٍ من الضغوط على الحوثيين، وذلك من أجل إجبار هذا الفصيل الإرهابي على السير في طريق السلام، وهذه الضغوط تكون بمختلف الطرق، بما فيها فرض عقوبات على قيادات المليشيات، بالإضافة إلى حتمية قطع طريق الدعم الخبيث والمسلح الذي تحصل عليه من إيران.

حتمية لعب هذا الدور تعود في الأساس إلى أنّ المليشيات الموالية لإيران، أفشلت على مدار الفترة الماضية، العديد من المساعي والمحاولات التي رمت إلى إحلال السلام ومنح الحرب استراحة طال انتظارها.

ودأبت المليشيات على إفشال أي خطط يضعها المبعوث الأممي مارتن جريفيث ترمي إلى حلحلة الأمور ولو بقدرٍ بسيط بغية السير ولو بخطوة واحدة نحو تحقيق استقرار سياسي بات مطلوبًا لوقف معاناة المدنيين المصنّفة بأنّها الأبشع عالميًّا.