المشاط يخترق آخر معاقل نفوذ الحوثي

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 19:39:00
المشاط يخترق آخر معاقل نفوذ الحوثي

صراع محتدم على النفوذ بين المشاط والحوثي

المشهد العربي – خاص:

يواصل القيادي الحوثي مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي، تقليص نفوذ منافسه محمد علي الحوثي في حكومة المليشيا غير المعترف بها.

آخر قرارات المشاط تعيين خمسة وزراء في حكومة المليشيا بما يسمى مجلس إدارة المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، الذي أنشأته المليشيا للسيطرة على المساعدات المقدمة من المنظمات الأممية والدولية، والذي يرأسه القيادي أحمد حامد (أبومحفوظ)، المعين من المليشيا في منصب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، ويعد أبرز القيادات في جناح محمد الحوثي.

هذه المرة استخدم المشاط اثنين من أسرة الحوثي، لمواجهة منافسه محمد الحوثي وهما (يحيى بدر الدين الحوثي، وزير التربية – وعبدالكريم الحوثي، وزير الداخلية).

وكان الوزير يحيى الحوثي قد وجه انتقادات علنية لفساد القيادي النافذ أحمد حامد وما يمارسه المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية من ابتزاز للمنظمات العاملة في المجال الإنساني والإغاثي , وكذا تأخير توزيع المواد الغذائية حتى انتهاء صلاحيتها ومن ثم اتهام المنظمات بتقديم غذاء فاسد واستغلال قناة المسيرة في الترويج لاتهاماتهم .

واعتكف وزير التربية الحوثي في صعدة، ورفض الاستمرار في مهامه، قبل أن يقنعه المشاط منذ أكثر من شهر بالعودة، ليعينه اليوم مع عمه عبدالكريم الحوثي.

وقال مصدر مطلع لـ "المشهد العربي"، إن المشاط عين الحوثيين "يحيى وعبدالكريم" لاختراق هذا المجلس الذي يعد من أهم المرافق التي تتسابق عليها قيادات المليشيا، لما يدره عليها من مبالغ بالعملة الصعبة، التي تأتي من ابتزاز المنظمات بمسميات التسهيلات وفرض قيادات مقربة في المشاريع المنفذة.

وأضاف المصدر أن هذا التعيين يهدف إلى تقليص نفوذ محمد الحوثي ويده اليمني أحمد حامد وتجفيف أهم منابع الجبايات التي يحصلون عليها.