فوائد كثيرة لـ الشوفان تعرّف عليها

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 09:10:36
فوائد كثيرة لـ "الشوفان" تعرّف عليها

عدد موقع medicalnewstoday فوائد كثيرة ومهمة للشوفان، أبرزها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وذكر الموقع في تقرير له أن الشوفان طعام صحي غني بالألياف الغذائية ويحتوي على أكثر من العديد من الحبوب الأخرى وله مجموعة من الخصائص الصحية لخفض الكوليسترول.

ووفقًا لورقة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية، تبيّن أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كما يقلل استهلاك الشوفان والمنتجات القائمة على الشوفان بشكل كبير من إجمالي الكوليسترول وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة دون آثار ضارة على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أو تركيزات الدهون الثلاثية.

وكشفت دراسة حديثة عن أن كل 10 جرامات إضافية يوميًا من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما، هناك انخفاض بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأشارت الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو الخبز الكامل له نفس فاعلية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في خفض ضغط الدم.