نقص التمويل.. سرطان ينهش في جدران اليمن المحطّمة

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 18:15:00
نقص التمويل.. سرطان ينهش في جدران اليمن "المحطّمة"

من جديد، دقّت منظمات أممية نواقيس الخطر بشأن مزيدٍ من التدهور في المجال الإنساني في اليمن، بعدما طال أمد الحرب القائمة منذ صيف 2014 على نحو لا يُطاق على الإطلاق.

التحذير جاء هذه المرة عبر منظمة الصحة العالمية، التي جدَّدت التأكيد على أن نقص التمويل يؤثر سلبًا على العمليات الإنسانية في اليمن.

المنظمة العالمية قالت إنَّ المساهمة الجديدة من حكومة إيطاليا لها، ستمكنها من مواصلة جهودها من أجل الأطفال، الذين يعانون من سوء التغذية.

تحذير منظمة الصحة راجعٌ في الأساس إلى إقدام بعض الدول والجهات المانحة على نقص تمويل العمليات الإنسانية والإغاثية، وهذا راجع إلى النهب الحوثي المتواصل للمساعدات التي خُصّصت لمن يعانون من ويلات الحرب.

اليمن يعيش أزمة إنسانية هي الأشد بشاعة على مستوى العالم أجمع، وهذا الوضع المعيشي القاتم ناجم عن الحرب العبثية التي أشعلتها المليشيات الحوثية الموالية لإيران في صيف 2014.

ومؤخرًا، حذَّر الاتحاد الأوروبي من تفشي موجة أضخم من الجوع، وعبَّر عن تطلعه إلى ضمان التوصل لمستويات تمويل ملائمة للمساعدات الإغاثية في اليمن.

وفي انتقاد ضمني لمليشيا الحوثي، نبه إلى أن تداعيات القيود على وصول المساعدات الإنسانية والعراقيل أمام الجهود الإغاثية وتردي الأزمة الاقتصادية، تُعرض جميعها الملايين لخطر المجاعة، وشدد على ضرورة ضمان معالجة أسباب الأزمة وتسهيل الوصول الإنساني إلى المتضررين.

تأزم الوضع الإنساني في اليمن ليس سببه فقط الجرائم المباشرة التي يرتكبها الحوثيون ضد السكان سواء بقصف منازلهم أو محال أعمالهم، لكنّ إقدام المليشيات على نهب المساعدات يمثّل سببًا رئيسيًّا في بلوغ المأساة هذا الحد المرعب.

وعلى مدار السنوات الماضية، دأبت المليشيات الحوثية على نهب كميات ضخمة من المساعدات، كما أعاقت طرق توزيعها على من يستحقونها، ومارست ابتزازًا خبيثًا ضد العاملين في هذا المجال.

في مناسبات عديدة، واجّهت منظمات أممية، مليشيا الحوثي الإرهابية، بابتزازها وسرقة مساعداتها أو تسريبها إلى عناصر المليشيات بالجبهات، وقد أجبرت المليشيات الحوثية، أيضًا المنظمات الإغاثية التابعة للأمم المتحدة لدفع مبالغ مالية لقيادات المليشيات لتسهيل مهام أنشطتها.

هذا الوضع يستلزم على المجتمع الدولي أن يمارس نفوذه من أجل أن يتصدى لهذه الأعباء الناجمة عن الحرب الحوثية العبثية، وأن يقدم على اتخاذ إجراءات تضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها بما يعرقل خبث المليشيات في نهبها والتلاعب بها.