مهرجان الجونة يمنح جيرارد ديبارديو جائزة الإنجاز الإبداعي

الجمعة 9 أكتوبر 2020 15:35:37
مهرجان الجونة يمنح جيرارد ديبارديو جائزة الإنجاز الإبداعي

عقد أمس المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة السينمائي في فندق نايل ريتز كارلتون، تحت إشراف وزارة الثقافة ووزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة، وبحضور مؤسسي المهرجان وإدارته ورعاته وعدد من خبراء صناعة السينما، وكشف مهرجان الجونة السينمائي عن تفاصيل دورته الرابعة، التي ستُقام في الفترة بين 23-31 أكتوبر في مدينة الجونة.
في بداية المؤتمر، عُرض فيديو قصير يكشف أهم فعاليات وإحصائيات الدورات السابقة للمهرجان، ثم افتتحت المؤتمر النجمة يسرا، وقدمت الإعلامية لميس الحديدي التي أدارت الحوار بين المتحدثين، وهم: المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان والمهندس سميح ساويرس مؤسس الجونة وانتشال التميمي مدير المهرجان وبشرى رزة المؤسس المشارك ورئيس عمليات المهرجان وأمير رمسيس المدير الفني للمهرجان.
كما ضم المؤتمر عدد من أعضاء لجنة أوراسكوم للتنمية المعنية بنشاط المهرجان ومنهم: أمل المصري المنسق العام للمهرجان وعمرو منسي المؤسس المشارك والمستشار التنفيذي للمهرجان والمهندس عمر الحمامصي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية.
وعن التحديات التي واجهت المهرجان هذا العام تحدث انتشال التميمي: "قررنا دعوة ممثلين عن المهرجانات السينمائية من جميع القارات، في حلقة نقاشية افتراضية، واستكمل قائلًا: "هذه السنة واجهنا صعوبة تواجد النجوم الأمريكيين، رغم ذلك، استطعنا دعوة الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو الذي سيحصل على جائزة الإنجاز الإبداعي، والممثل الفرنسي المغربي الأصل سعيد تجماوي الذي سيحصل على جائزة عمر الشريف. على المستوى المصري، تذهب جائزة الإنجاز الإبداعي إلى النجم السينمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر المميز أنسي أبو سيف".
يكرم المهرجان هذا العام، النجم السينمائي خالد الصاوي ومصمم المناظر الاستثنائي أنسي أبو سيف، وذلك لمساهمتهما الخالدة في صناعة السينما المصرية. كما يقيم المهرجان معرضًا لأعمال مصمم المناظر أنسي أبو سيف، ويتضمن المعرض بوسترات لأفلامه واسكتشات وتخطيطات الديكور والأزياء، مع عرض مقاطع فيديو من أفلامه.
إضافة إلى ذلك، يستكمل المهرجان حفل "السينما في حفل موسيقي" الذي بدأه في دورته الثانية، والذي يسلط الضوء على موسيقى السينما الخالدة ودورها. سيقام الحفل في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة هذا العام، ويتألف من عرض فيلم "الصبي" لشارلي شابلن مع عزف أوركسترا حي لموسيقى الفيلم بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي. يأتي هذا الحفل بمناسبة مرور 100 عام على إطلاق فيلم "الصبي".
يُنظَم المهرجان، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار ووزارة الصحة والسكان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما.