الزُبيدي لغريفيث: غيابنا عن الإعلان المشترك يعفينا من التزاماته

الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 18:39:00
الزُبيدي لغريفيث: غيابنا عن "الإعلان المشترك" يعفينا من التزاماته

طالب الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال استقباله، المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، بمقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، بتمثيل حقيقي للجنوب في مختلف مراحل العملية السياسية.

ونبه إلى استحالة وجود أي حلول قابلة للتطبيق بدون ضمان تمثيل الجنوب على طاولة المفاوضات.

وأشار إلى عدم تلقي المجلس الانتقالي الجنوبي أي دعوة للمشاركة بالمشاورات الخاصة بالإعلان المشترك، موضحا أن وفد المجلس مستعد للمشاركة في وضع تفاصيل الإعلان ومراجعته.

وشدد على أن عدم مشاركة المجلس في مشاورات الإعلان المشترك تعفيه من أي التزامات واردة بالإعلان، محذرا من تداعيات إنتاج اتفاقات لا يشارك فيها ممثلون عن الجنوب.

ولفت إلى استعداد المجلس للمشاركة في العملية السياسية وفقا لما ورد في نصوص اتفاق الرياض، مجددا دعم المجلس جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة.

ووصف اتفاق الرياض بأنه يمثل فرصة حقيقية لإحلال السلام والاستقرار في البلاد، مشيرا إلى أنه يعد محطة انطلاق إلى العملية السياسية الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.

شارك في الاجتماع الوفد التفاوضي المرافق لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، الدكتور ناصر الخبجي رئيس وحدة شؤون المفاوضات، وعلي الكثيري نائب رئيس الوحدة، واللواء سالم السقطري عضو هيئة الرئاسة، وأعضاء هيئة الرئاسة عدنان الكاف وعبدالرحمن اليافعي، ومحمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية، وأنيس الشرفي عضو وحدة شؤون المفاوضات، وعادل مطلق عضو إدارة الشؤون الخارجية.