وكيل سقطرى لشئون البيئة والتنمية يدشن مشاريع بناء مسيجات لإعادة تأهيل الأنواع النباتية بالمحافظة

الجمعة 9 مارس 2018 03:08:10
وكيل سقطرى لشئون البيئة والتنمية يدشن مشاريع بناء مسيجات لإعادة تأهيل الأنواع النباتية بالمحافظة
سقطرى - المشهد العربي - محمد قدومي السقطري

اقيم بمحافظة ارخبيل سقطرى اليوم الدورة التدريبية لتدشين بناء مسيجات لإعادة تأهيل الأنواع النباتية و إيجاد بدائل الرعي المستدام و البحث عن مصادر الدخل بدعم من مشروع اليونيب وتنسيق مكتبي البيئة و الزراعة والري في المحافظة .

و تتمثل المشاريع في إنشاء11 مسيجات ( المشاتل و الحدائق ) المشروع في اربع محميات (حمهل 5 مشاريع و فرمهين 3 مشا يع و نيت مشروع واحد و ديحمض مشروعين) بهدف أكثار وتاهيل الأنواع الحراجية النادرة و استغلال الأراضي وإيجاد بدائل للرعي المستدام .


وفي الافتتاح أكد وكيل محافظة سقطرى لشئون البيئة والتنمية عبد الجميل بن ادم الى اهمية المشاريع في اعادة استزراع أشجار ونباتات المحافظة المهددة بالانقراض و تخفيف من الضغط على التنوع الحيوي في المحافظة التي تسببه المواشي من خلال إيجاد بدائل للرعي التقليدي .

لافتا أن السلطة المحلية بقيادة محافظ المحافظة احمد السقطري تولي جانب البيئة الاهتمام الأكبر باعتبارها ثروة طبيعية مهمة لابد أن تستغل بشكل امثل لضمان ديموميتها للأجيال القادمة.

ونوه بن آدم بجهود خبراء جامعة منذل الشيكية و تعاونهم الدائم في نقل خبراتهم و تجاربهم اليناء و مساعدتنا في تجاوز الكثير من الصعاب التي تواجه تنوعنا الحيوي الفريد .


من جانبه أشار قائم بأعمال مشروع اليونيب في سقطرى عبد الوهاب سعد سعيد ان المشروع يعمل بشكل مستمر من خلال برامجه في الحفاظ على التنوع الحيوي الذي تتميز بها المحافظة .


وقال سعيد ان المشاريع التي تم تدشينها اليوم لها الأثر الإيجابي على التنوع الحيوي في المحافظة في إعادة استزراع الأنواع المهددة بالانقراض و العمل على تجربة نوع جديد من الرعي بحيث يتم إنشاء سياج على المرعى و ينقل من خلاله الرعي أسبوعيا وهو بدوره يخفف على الضغط الحاصل حاليا على التنوع الحيوي .


وأكد سعيد للدور المهم الذي يضطلع به المجتمع المحلي في مساندة جهود المشاريع البيئية و كذا المكاتب المختصة في الحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض ... مشيدا بجهود و مساعدة الخبراء الشيكيين الذين يعملون بكل جهد لوضع الخطط الهادفة إلى تحقيق استدامة بيئية في الارخبيل .

ونوه بجهود السلطة المحلية و كذا مكتبي البيئة و الزراعة شركاء المشروع في مختلف أنشطته البيئية.


حضر الافتتاح مدير عام البيئة سالم حواش ومدير عام الزراعة والري فهمي الغتناني ومديرة شوان الاجتماعية والعمل هيفاء سعيد و الخبراء الشيكيين و رؤوساء المكونات البيئية في المشروع