رسميًا.. رفع حظر التسلح الدولي المفروض على إيران

الأحد 18 أكتوبر 2020 02:59:38
رسميًا.. رفع حظر التسلح الدولي المفروض على إيران

صرح النظام الإيراني بأن حظر استيراد وتصدير الأسلحة التقليدية المفروض من قِبل الأمم المتحدة رفع "تلقائيا" اعتبارًا من اليوم الأحد، بموجب قرار مجلس الأمن 2231 والاتفاق حول برنامج طهران النووي.

من جانبه، نشر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بيانًا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" جاء فيه: "اعتبارا من اليوم، كل القيود على نقل الأسلحة والنشاطات المرتبطة بذلك والخدمات المالية من إيران وإليها، وكل المحظورات المتعلقة بدخول أو المرور عبر أراضي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة المفروضة على عدد من المواطنين الإيرانيين والمسؤولين العسكريين، تم إنهاؤها بشكل تلقائي".

وبحسب البيان فإن طهران باتت قادرة اعتبارًا من اليوم الأحد، على شراء أي أسلحة ضرورية أو تجهيزات من أي مصدر كان من دون أي قيود قانونية، ويمكنها أيضًا أن تصدر أي أسلحة دفاعية بناء على سياساتها الخاصة.

ويثير رفع الحظر التسلح عن إيران مخاوف دولية وإقليمية، من إمكانية شرعنة بيع وشراء الأسلحة بين إيران ووكلائها في الشرق الأوسط.

وبحسب مراقبين، فإن هناك عقبات عدة قد تحول دون تمكن إيران من بيع وشراء الأسلحة، أبرزها العقوبات المالية المفروضة على القطاع المصرفي الإيراني الذي يحجم من قدرة البلاد الشرائية، فضلاً عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبة الأفراد والشركات التي تتورط في إنتاج وبيع الأسلحة والمعدات إلى إيران.