الزُبيدي: الانتقالي مفوض من شعب الجنوب لاستعادة دولته

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 20:03:00
الزُبيدي: "الانتقالي" مفوض من شعب الجنوب لاستعادة دولته

استعرض الرئيس عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، خلال استقباله سفير النرويج لدى اليمن أويفند ستوكه، اليوم الأربعاء، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، تطورات تنفيذ اتفاق الرياض وآلية تسريعه.

وقال إن المشاورات تتواصل لاستكمال تشكيل الحكومة وإعلانها، والبدء في الترتيبات العسكرية والأمنية المتفق عليها.

ونبه إلى أن المجلس مفوض من شعب الجنوب، مشددا على أنه لن يتنازل عن حقوقه ومطالبه وتطلعاته المشروعة في استعادة وبناء دولته.

وأضاف أن المجلس انتهى من تقديم رؤيته بشأن الفصل بين القوات في أبين ونقلها إلى الجبهات وإخراج القوات العسكرية من العاصمة عدن.

وأشاد بجهود قيادة التحالف العربي ممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، لدعم الاستقرار بالبلاد وإنهاء الصراع، مثمّنا دعم مملكة النرويج عبر المنظمات الإنسانية النرويجية والدولية.

وشدد على حرص المجلس على تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، لافتا إلى أهمية تشكيل الحكومة واضطلاعها بمهامها لتخفيف معاناة المواطنين من وطأة الحرب وغلاء المعيشة وانهيار الخدمات وانعدام الرواتب.

وجدد دعمه للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، وجهوده في إحلال السلام والاستقرار في البلاد، موضحا أن المجلس الانتقالي الجنوبي في حلٍ من أي تفاهمات حول الإعلان المشترك دون مشاركته.

بدوره، عبر سفير النرويج عن دعم بلاده جهود إحلال السلام والاستقرار، داعيا إلى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.

شارك في اللقاء رئيس وحدة شؤون المفاوضات الدكتور ناصر الخبجي، ونائبه علي الكثيري، وعضو الوحدة المهندس عدنان الكاف، ونائب رئيس الشؤون الخارجية بالمجلس محمد الغيثي، وعضو وحدة شؤون المفاوضات الأستاذ أنيس الشرفي، وعادل مطلق عضو الإدارة العامة للشؤون الخارجية.