اعلن التبرع بنصف مليون ريال لصالح المؤسسة المتخصصة لعلاج الأورام

محافظ لحج يُهِيب بالمنظمات الدولية تكثيف تدخلاتها لتوفير العلاجات لمرضى السرطان

الاثنين 12 مارس 2018 00:52:13
محافظ لحج يُهِيب بالمنظمات الدولية تكثيف تدخلاتها لتوفير العلاجات لمرضى السرطان
لحج - المشهد العربي - عيدروس زكي

أهاب اللواء الركن أحمد عبد الله تُركي ، محافظ محافظة لحج ، بالمانحين الدوليين و منظمة الصحة العالمية و منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسيف " ، على ضرورة القيام بأدوارها الإنسانية المنوطة بها نحو مرضى السرطان ، و لا سِيَّمَا المصابون به من الأطفال .

و قال المحافظ تُركي لدى افتتاحه ، صباح امس  الأحد ، أعمال المؤتمر العلمي المشترك الأول للسرطان بالمحافظة المنعقد تحت شعار : " سرطان الأطفال . . المشكلة و الحلول . . معاً . . نعيد الابتسامة " ، الذي تنظمه المؤسسة المتخصصة لعلاج أورام الأطفال يومي الـ 11 و الـ 12 من مارس 2018 م ، بمدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج : " أن بلادنا تعيش ظروفاً استثنائية صعبة أليمة جداً ، جَرَّاء الحرب التي شنتها و ما تزال على الشعب ميليشيا الحوثي الانقلابية الظلامية ، ما انعكس ذلك سلباً على انهيار كل قطاعات الدولة المهمة ، و في طليعتها النظام الصحي الأساس للمجتمع و أركانه التي تزعزعت نتيجة الحرب " .

داعياً المنظمات الدولية كافة إلى تكثيف تدخلات مهمات مسؤولياتها نحو المجتمع اليمني و تزويد المراكز المتخصصة لمرضى السرطان بالمساعدات من الأدوية و مستلزمات علاجاتهم الكيميائية الضرورية ، لكون اكتشاف إصابة 30 ألف شخص في بلادنا سنوياً بالمرض ، يُمَثِّل خسارة بشرية فادحة .

و طالب محافظ محافظة لحج ، جميع الأُسَر التي لديها حالات مصابة من الأطفال بالمرض بالمحافظة ، بسرعة إجراء عملية الكشف الطبي المُبَكِّر للمرض عند أطفالهم قبل تفشيه في سائر الجسد ، ليتم تدارك الحالة بتلقيها العلاج اللَّازم المُنقِذ لها الذي يرفع عنها المعاناة من آلامه بمشيئة الله تعالى .

بدوره أوضح الدكتور عارف عَيَّاش أحمد ناصر محفوظ ، المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة و السكان بمحافظة لحج ، أن إحصاءات مرضى الأطفال من السرطان بالمحافظة أرقامها متزايدة و مخيفة ، لكن يقابل ذلك فتح عيادات لعلاج الأورام بهيئة مستشفى " ابن خلدون " العام بمدينة الحَوطَة حاضرة المحافظة ، بالإضافة إلى دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة يَتَقَدَّم صفها الأمامي دائماً و أبداً اللواء الركن أحمد عبد الله تُركي ، محافظ محافظة لحج ، و وزارة الصحة العامة و السكان و المؤسسة المتخصصة لعلاج أورام الأطفال أفلاذ الأكباد .

من جانبه أشار الأستاذ وسام سَلَّام حزام ، المدير التنفيذي للمؤسسة المتخصصة لعلاج أورام الأطفال ، إلى أن انعقاد هذا المؤتمر هو تحدٍ كبير للواقع الصعب الذي يقاسيه الوطن و مواجهة لهذه الصعوبات و التحديات بالمزيد من العمل و البحث العلمي و التكاتف الاجتماعي ، و المؤتمر يضم نخبة من الأطباء و ذوي الاختصاصات ، و ستتمخض عنه العديد من الرؤى العلمية الثاقبة المتبلورة ، المؤثِّرَة إيجاباً في خدمة مرضى السرطان في بلادنا .

و جرى ، خلال حفل تدشين المؤتمر ، فتح باب التبرعات من الشخصيات العامة و الشركات و الأفراد ، تصدَّرهم اللواء الركن أحمد عبد الله تُركي ، محافظ محافظة لحج ، الذي تَبَّرَع شخصياً بمبلغ مقداره : نصف مليون ريال يمني ، لمرضى سرطان الأطفال بمحافظة لحج ، بالمبالغ المالية ، كما تَخَلَّل الحفل تقديم باقات متنوعة مُتمَيِّزَة من الأناشيد الهادفة الإنسانية و السيكتشات المسرحية المُعبِّرَة عن مكابدة مرضى السرطان للمرض و أهمية العلاج الأبكر لحالة الطفل المريض بالسرطان ، نالت استحسان جمهور حضور الحفل و إعجابه .

حضر حفل افتتاح المؤتمر الشيخ صلاح علي محمد الدَّاؤُودِي ، وكيل محافظة لحج ، و الأستاذ وَضَّاح نصر عُبَيد الحالمي ، وكيل المحافظة لشؤون الشباب ، و عدد من المسؤولين بالسلطة المحلية بالمحافظة ، و جمع غفير من المواطنين .