الكويت تستعد لانطلاق ملتقى الحكايا والحكائين.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء 13 مارس 2018 1:51 ص
الكويت تستعد لانطلاق ملتقى الحكايا والحكائين.. تعرف على التفاصيل

ملتقى الحكايا والحكائين

اليوم السابع

تستعد مكتبة تكوين، فى دولة الكويت، لانطلاق ملتقى الحكايا والحكائين، بمناسبة مرور عامها الثانى، وذلك بالتعاون مع المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب، الجامعة الأمريكية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمى.

ويتضمن ملتقى الحكايا والحكائين محاضرات، ندوات، ورش عمل، ومعرضًا للكتب، وذلك فى الفترة من 18 حتى 24 مارس الجارى.

 

اليوم الأول 18 مارس 2018: لماذا الحكاية؟

كان يا ما.. كلمة الافتتاح، تلقيها الكاتبة الكويتية بثينة العيسى، مؤسسة منصة تكوين للكتابة الإبداعية، فى تمام الساعة الرابعة مساءً، ومن الرابعة والنصف وحتى الخامسة و20 دقيقة، يتحدث جوزبة كاتاتسيولا، عن القصص والذاكرة.

وتحت عنوان "نحن الحكاية" تتحدث زهور كرام، فى الفترة من الخامسة والنصف وحتى السادسة والنصف مساءً، ويعقب ذلك استراحة، ومن ثم تعقد ندوة "عالم آخر جميل وراء الجبال، يتحدث فيها حمور زيادة، من الساعة السابعة مساءً، وحتى 7:50 مساءً، ويعقبه الكاتب أحمد سعداوى، متحدثًا عن "الترفيه فى الأدب"، وذلك فى الفترة من 8 وحتى 8:50 مساءً.

ويتحدث خالد الناصرى، حول "شركة الحكايات المساهمة، وذلك من 9:00 وحتى 9:50 مساءً.

اليوم الثانى 19 مارس: ما هى الحكاية؟ عن ماذا الحكاية؟

يتحدث محمد آيت حنا، عن "الحكايا: هوياتنا الوحيدة الممكنة" فى الفترة من 4:00 وحتى 4:50 مساءً، ويعقبه إبراهيم عبد المجيد، للإجابة على سؤال لماذا تنتصر الحكاية؟، وذلك فى الفترة من 5 وحتى 5:50 مساءً، ثم يتحدث الدكتور محمد قاسم حول كتاب الخيال العلمى رسل المستقبل، فى الفترة من 6 وحتى 6:50 مساءً، ويعقبه فترة استراحة، تنتهى عن الساعة السابعة والنصف، بندوة "عداوة العلم والأدب.. مقدمة وتحليل" يتحدث فيها محمد جمال، وتنتهى الندوة عن الساعة 8:20 مساءً.

ويجيب الإماراتى سلطانى العميمى على سؤال: ما الذى تخبئه لنا الحكاية؟، فى الفترة من 8:30 وحتى 9:20 مساءً، ويعقبه ربعى المدهون للحديث فى ندوة بعنوان "نحن.. الحكاية البديلة" فى الفترة من 9:30 وحتى 10:20 مساءً.

اليوم الثالث 20 مارس 2018: كيف تحكى حكاية؟

يتحدث الكاتب السعودى عبده خال، عن "الحكاء يكتب تاريخا ووحيا" فى الفترة من 4 وحتى 4:50 مساءً، وتعقبه نشوى زايد فى ندوة "نحو حكاية عربية واحدة" فى الفترة من 5 وحتى 5:50 مساءً، ثم يتحدث محمد حسن أحمد عن "الحكاية فى الفيلم الصامت" فى الفترة من 6 وحتى 6:50 مساءً، ثم يعقبه استراحة.

ويتحدث حجى جابر، فى ندوة "كيف تحكى قصة؟" فى الفترة من 7:30 وحتى 8:20 مساءً، ثم يتحدث طارق الخواجى، فى ندوة "من الشرق إلى الغرب.. بحثا عن الشرق" من 8:30 وحتى 9:20 مساءً، وتليه زهرة المهدى، لتتحدث عن التباين والبينية فى الإنتاج الثقافى، فى الفترة من 9:30 وحتى 10:20 مساءً.

اليوم الرابع 21 مارس 2018: حلقات نقاشية

حوار مفتوح مع جوزيه كاتوتسيلا، يديره خالد الناصرى، من الساعة الرابعة وحتى الخامسة مساءً، ثم ندوة "كتابة المكان" يتحدث فيها ليلى العثمان، وعبده خال، ويديرها خالد النصر الله، وذلك من 5:30 وحتى 6:30 مساءً، وفى نفس التوقيت، تعقد ندوة "الأصوات السردية والمنظور"، ويتحدث فيها إبراهيم عبد المجيد، ونشوى زايد، ويديرها فهد الهندال.

وتعقد ندوة بعنوان "حقيقة الشخصيات المتخيلة" يتحدث فيها كل من: زهور كرام، ومحمد آيت حنا، وطارق الخواجى، ويديرها حسين المطوع، وذلك فى الفترة من 6:45 وحتى 7:45 مساءً، وفى نفس الوقت تعقد ندوة "إحكام الحبكة" ويتحدث فيها ربعى المدهون، أحمد سعداوى، بشرى خلفان، ويديرها المغيرة الهويدى.

وتعقد ندوة "كيف تكتب؟، ويتحدث فيها حمور زيادة، وحجى جابر، ويديرها مشارى العبيد، فى الفترة من 8 وحتى 9 مساءً، وفى نفس الوقت تعقد ندوة "بين العلم والأدب"، ويتحدث فيها محمد قاسم، ويديرها إبراهيم فرغلى.

من اليوم الخامس إلى السابع ورش عمل

ورشة القارئ.. الناقد.. والعاشق؛ ثلاثة وجوه لسيناريست واحد، تقدمها نشوى زايد، يومى الخميس والجمعة، 22 و23 مارس، من الساعة الرابعة عصرًا وحتى السادسة مساءً.

ورشة طريقك إلى الرواية الأولى، يقدمها الكاتب حجى جابر، وذلك يومى 22 و23 مارس، من الساعة الرابعة عصرًا وحتى السادسة مساءً.

ورشة كيف تخلق شخصية ثلاثية الأبعاد فى العمل الروائى؟، تقدمها بشرى خلفان، وذلك يومى الخميس والجمعة 22 و23 مارس، من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساءً.

ورشة بصمة الفنان وأسلوبه، يقدمها طارق الخواجى، يومى الخميس 22 و23 مارس، من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساءً.

ورشة الصنعة الغائبة: تحرير النص، يقدمها خالد الناصرى، يومى الجمعة والسبت، 23 و24، من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الثانية عشرة ظهرًا.

ورشة المشهد 17، ورشة فن كتابة السيناريو، يقدمها محمد حسن أحمد، يومى الجمعة والسبت، 23 و24 مارس، من العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرًا.

ورشة التجريب فى السرد، الرواية والقصة، يقدمها الكاتب أحمد سعداوى، الفائز بجائزة البوكر للرواية العربية، يومى الجمعة والسبت، 23 و24 مارس، من الواحدة ظهرًا، وحتى الثالثة عصرًا.

ورشة الكتابة الروائية: كيف تطور كتابتك؟، تقدمها زهور كرام، يومى الجمعة والسبت، 23 و24 مارس، من الواحدة ظهرًا، وحتى الثالثة عصرًا.

التعليقات

فن

الخميس 09 أبريل 2020 5:36 م

أعلن الإعلامي اللبناني على جابر، مدير مجموعة إم بي سي، وعضو لجنة تحكيم برنامج "أرابز جوت تالنت"، إجلاء 18 ممثلًا من تركيا إلى لبنان، كانوا يصورون مسلس...

الخميس 09 أبريل 2020 5:32 م

حرصت الفنانة داليا مصطفى، على تهنئة الفنان ياسر جلال ونجلاء بدر وصناع مسلسل" الفتوة" على العمل المقرر عرضه في رمضان المقبل. ونشرت داليا، بوستر المسلس...

الخميس 09 أبريل 2020 5:20 م

خرجت ابنة الفنانة الكويتية غدير السبتي، صباح اليوم الخميس، من المستشفى بعد شفائها من فيروس كورونا الذى أصابها مؤخرا، كما فاجأت والدتها بخروجها وذهبت إ...

الخميس 09 أبريل 2020 5:14 م

توفيت مغنية الراب وعارضة الأزياء الأمريكية الشابة شينا روجرز العروفة باسم شاينا، عن عمر ناهز الـ25 عاما.ورحلت صاحبة الـ 25 عامًا بمنزلها فى فيلادلفيا،...

الخميس 09 أبريل 2020 5:06 م

نفى المكتب الإعلامي للفنانة السورية هيا مرعشلي، خبر خطوبتها من مواطنها الفنان ناصيف زيتون.وحرص برنامج mbc trending، التواصل مع "هيا وناصيف"، وأكد المك...

الخميس 09 أبريل 2020 4:52 م

نشرت الفنانة اللبنانية ماجي بو غصن، عبر حسابها الشخصي بموقع "تويتر"، تغريدة تعلق بها على توقف تصوير معظم مسلسلات رمضان في لبنان.وكتبت ماجي: "شركات الإ...

الخميس 09 أبريل 2020 4:50 م

احتفلت الفنانة ندى موسى، عبر حسابها الرسمي بموقع إنستجرام، بعيد ميلاد النجم المصري الكبير يحيى الفخراني. ونشرت "ندى" مقطع فيديو لصور تجمعها بالفخراني...

الخميس 09 أبريل 2020 4:40 م

مازح المخرج المصري الكبير عمرو عرفة، جمهوره ومتابعيه، عبر حسابه بـ"تويتر"، وأعلن إفطاره أول أيام شهر رمضان المبارك "أونلاين"، مع شقيقه المخرج الشهير ش...