تشيبتيجي ودوبلانتس في القائمة المختصرة لأفضل رياضي عام 2020 بألعاب القوى

الاثنين 23 نوفمبر 2020 18:47:18
تشيبتيجي ودوبلانتس في القائمة المختصرة لأفضل رياضي عام 2020 بألعاب القوى

دخل جوشوا تشيبتيجي وموندو دوبلانتيس، القائمة المختصرة للقب أفضل رياضي هذا العام، والذي يمنحه الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وحطم الأوغندي تشيبتيجي البالغ من العمر 24 عاما، الأرقام القياسية التي كانت باسم العداء الاثيوبي الشهير كينينيسا بيكيلي في مسافتي 5000 وعشرة آلاف متر، كما حقق أفضل رقم في مسافة خمسة كيلومترات على الطريق.

وحطم السويدي دوبلانتيس الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة مرتين، ليصل إلى 18ر6 مترا، كما حقق أعلى رقم في الملاعب المفتوحة بارتفاع 15ر6 مترا ، كما لم يخسر النجم البالغ من العمر 21 عاما، في 16 مسابقة في العام الجاري.

ومن بين المرشحين الآخرين في القائمة المختصرة المكونة من خمسة لاعبين، ريان كروز لاعب دفع الجلة الأمريكي والنرويجي كارستن وارهولم ، ورامي الرمح الألماني يوهانس فيتر.

وشهدت الجولة الاولى من التصويت خروج العداء الأمريكي دونوفان برازير والكيني تيموثي تشيريوت عداء المسافات المتوسطة، والأوغندى جاكوب كيبليمو بطل العالم في نصف الماراثون، والعداء الأمريكي نواه لايلز ورامي القرص السويدي دانييل ستال.

وأدت عملية التصويت الثلاثية بين مجلس ألعاب القوى العالمي وعائلة ألعاب القوى العالمية والمشجعين إلى تقليص عدد المنافسين إلى خمسة قبل اختيار الفائز في الخامس من ديسمبر.