منظمة البحث عن أرضية مشتركة تدشن دورة الصحافة الحساسة للنزاعات

الأحد 18 مارس 2018 16:45:00
منظمة البحث عن أرضية مشتركة تدشن دورة الصحافة الحساسة للنزاعات
المشهد العربي - علي حسن الخريشي

دشنت منظمة البحث عن أرضية مشتركة بالتعاون مع القرية الإعلامية للتنمية والمعلومات بعدن صباح اليوم، الاحد الموافق 18/3/2018 م. في معهد نيو هورزين بالمعلا‘ دورة الصحافة الحساسة للنزاعات، لعدد 23 صحفي، منهم خمس صحفيات، من محافظات عدن ولحج وأبين.
وتهدف الدورة التي تستمر خمسة أيام من الفترة )18- 22/ مارس 2018م(
إلى رفع قدرات الصحفيين في مجال كتابة الأخبار الصحفية المراعية لحساسية النزاعات، وتعريفهم بأهم العناصر المكونة للصحافة الجيدة (الدقة – الحياد – المسؤولية)، وإكسابهم مهارات التغطية الإعلامية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في ظروف النزاعات، والخروج بعدد من المواد الإعلامية والصحفية سيعدها المشاركون في إطار منهجية الصحافة الحساسة للنزاعات.
وسيتعرف المشاركون على أدوات تحليل النزاع، وأساليب وطرق حل النزاع، ومدى أهمية ذلك للصحفي، واستعدادات التغطية الميدانية والسلامة المهنية، وكيفية إعداد وإجراء التصوير والمقابلات الصحفية للناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي.
وأشار بسام غبر رئيس القرية، بأن هذه الدورة تأتي في إطار الشراكة بين القرية ومنظمة البحث عن أرضية مشتركة، بهدف توعية الصحفيين بمعارف ومفاهيم تعمل من شأنها على التخفيف من حدة النزاع وبناء السلام، مؤكدًا على أهمية تأهيل الصحفيين في هذا المجال نظرًا للدور البارز الذي يقومون به في خلق رأي عام يعمل على تعزيز السلام.
الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن مشروع التواصل الاستراتيجي لدعم السلام الممول من الحكومة البريطانية والمنفذ من منظمة البحث بالشراكة مع شركة الباني أسوشيتس ليمتيد، والذي يتضمن كذلك تدريب وسطاء مجتمعيين ومنظمات مجتمع مدني لتدشين حوارات مجتمعية من أجل حل النزاعات المجتمعية للوصول إلى سلام مجتمعي.