تحذيرات صافر.. خزان يملؤه عبث الحوثيين

الخميس 26 نوفمبر 2020 11:29:26
تحذيرات صافر.. خزان يملؤه عبث الحوثيين

عادت التحذيرات من جديد فيما يتعلق بضرورة وقف التعنت الحوثي الخبيث الذي يضرب خزان صافر النفطي وينذر بمخاطر جمة.

ففي هذا الإطار، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إنه يجب على مليشيا الحوثي العمل مع الأمم المتحدة لتجنب تسرب نفطي مدمر من الناقلة صافر.

الوزير البريطاني اعتبر أنّ موافقة المليشيا المدعومة من إيران على فحص الناقلة صافر، بأنه خطوة إيجابية.

وشدد في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، على ضرورة مواجهة التهديد البيئي الهائل الذي تشكله الناقلة على اليمن والبحر الأحمر، بتحقيق تقدم سريع في التعامل مع الناقلة.

التحذير البريطاني يُضاف إلى سلسلة طويلة من التنبيهات حول الخطر الكبير بشأن خزان صافر، حيث هناك خطر تسرب يهدد بتدفق 138 مليون لتر من النفط في البحر الأحمر، وهو ما يؤدي إلى أضرار كارثية تتسبب في تفشي الأمراض والأوبئة وإيقاف وصول المساعدات الغذائية، ويؤدي التسرب كذلك إلى إغلاق موانئ الحديدة، وارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 800%.

وتمارس المليشيات الحوثية تعنتًا شديد الخبث في هذا الإطار، وترفض منح الأمم المتحدة، الضوء الأخضر لصيانة خزان صافر العائم قبالة سواحل البحر الأحمر، خشية وقوع تسرب نفطي من الخزان.


ومؤخرًا، تعثرت تفاهمات بين الأمم المتحدة ومليشيا الحوثي بشأن صيانة خزان النفط صافر العائم قبالة ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة.

هذا الفشل وقع بسبب إعادة طرح مليشيا الحوثي لشروطها المتعنتة بشأن عملية صيانة صافر، نسفت تلك التفاهمات التي كانت قريبة من توقيع الاتفاق.

وسبق أن أكّد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، حاجة خبراء الأمم المتحدة سبعة أسابيع للوصول إلى خزان صافر بمعداتهم، بعد الحصول على موافقة الحوثيين.

وفيما لا يحتمل هذا المجال مزيدًا من التراخي، فقد بات على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات استباقية لمواجهة هذا الخطر الكبير.