بيونتك تعلن البدء في توزيع اللقاح المضاد لكورونا خلال يومين

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 15:42:57
 "بيونتك" تعلن البدء في توزيع اللقاح المضاد لكورونا خلال يومين

تبدأ شركة بيونتك، توزيع اللقاح المضاد لمرض كوفيد-19 الذي تطوره بالتعاون مع شركة فايزر، في بريطانيا خلال يومين، صرح بذلك مسؤول بشركة بيونتك في مؤتمر صحافي، اليوم الأربعاء.

وأكد أن الباحثين لم يلحظوا أي مخاطر للقاحنا المشترك مع فايزر خلال التجارب الأخيرة، مشيرا إلى أن "2% من الخاضعين لتجارب اللقاح عانوا من صداع خفيف وإعياء.

وأوضح أن اللقاح سيحصل على موافقة أوروبية وأميركية منتصف ديسمبر، معددا مزايا اللقاح وأبرزها إمكانية إنتاج الملايين منه.

وذكر أن المستهدف هو إنتاج أكثر من 1.3 مليار جرعة في عام 2021 من اللقاح، لافتا إلى أن اللقاح المشترك مع فايزر يولد استجابة مناعية قوية ضد كورونا.

وتتشارك الشركتان، على إنتاج وتوزيع اللقاح في 120 دولة، مع المفاوضات مع المزيد من الدول.

وقال إن الجرعات المخصصة للمملكة المتحدة، يجري تعبئتها في منشأة فايزر في بلجيكا ويجري شحن اللقاحات بسرعة عبر دفعات تتراوح بين 1000 و1500 جرعة من خلال الشاحنات والشحن الجوي، ويجري تعقب اللقاحات ودرجة حرارتها قبل تسليمها إلى مواقع التطعيم في بريطانيا.

وتتوافق الإجراءات، مع توصيات منظمة الصحة العالمية، و"الأمر لا يختلف عن أي تطعيم أي شخص عبر الحقن العضلي بسهولة، وسيجري تسليم اللقاحات بحلول مرنة للتخزين بدرجة ما دون 70 مئوية".

وقال إنه يجب مراعاة الظروف الخاصة بمن يتلقون التطعيم، ويجري دراسات لنقل اللقاح خلال 6 ساعات بدرجة حرارة مقبولة.


وذكر أن بريطانيا هي الدولة الأولى التي أقرت اللقاح وينتظر إقراره في أميركا ودول أوروبية ودول أخرى في الأسابيع والشهور المقبلة