قطر تبيع أصولاً في الصين وهونج كونج

الأربعاء 21 مارس 2018 01:14:13
قطر تبيع أصولاً في الصين وهونج كونج

يواصل «جهاز قطر للاستثمار»، وهو الصندوق السيادي لدولة قطر، التخلص من الأصول على مستوى العالم، وآخرها في هونج كونج، في إطار محاولات مستميتة لإنقاذ اقتصاد البلاد الذي تكبّد خسائر بقيمة مليارات الدولارات.

وفي تقرير نشرته وكالة «بلومبرج» العالمية، قالت إن الصندوق القطري يسعى لجمع 665 مليون دولار لبيع حصصه في شركة متاجر التجزئة في هونج كونج «لايف ستايل إنترناشيونال هولدينجز ليمتد» وفرعها في الصين.

وأوضح التقرير أنه يعرض أسهما بقيمة 371.1 مليون دولار أو حصة 23% في الشركة، بسعر ثابت قدره 12 «دولار هونج كونج» للسهم، وفقا لشروط الصفقة التي حصلت عليها «بلومبرج». ويمثل سعر العرض خصما بنسبة 3.8% على الإغلاق الأخير لشركة «لايف ستايل إنترناشيونال هولدينجز ليمتد»، وفقًا للشروط.

وأشارت إلى أن الصندوق السيادي القطري استثمر لأول مرة في شركة لايف ستايل إنترناشونال التي تدير متاجر «سوجو» في عام 2014.

وفي الوقت نفسه، تعرض هيئة الاستثمار القطرية أسهما بقيمة 371.1 في مجموعة «لايف ستايل تشينا جروب» بسعر 2.03 دولار هونج كونج للسهم، وفقا للشروط، حيث يمثل سعر العرض خصما بنسبة 4.7% على الإغلاق الأخير للشركة.

وتعهد توماس لاو، المساهم المسيطر في كلتا الشركتين، بشراء 280 مليون سهم في «لايف ستايل إنترناشيونال»، و186 مليون سهم في «لايف ستايل تشينا»، وفقا للشروط. وستعرض باقي الأسهم على مستثمرين من أطراف ثالثة، مع موافقة لاو على شراء أي أسهم غير مباعة.

وتوقف التداول في أسهم «لايف ستايل إنترناشيونال»، و«لايف ستايل الصين» في هونج كونج أمس دون إبداء أسباب على الفور.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان شركة الديار القطرية، الذراع العقارية لجهاز قطر للاستثمار، بيع حصة 4.6% في شركة فيوليا الفرنسية التي تعمل في مجال إمدادات المياه، وإدارة النفايات، والطاقة وخدمات النقل. وتبلغ قيمة الحصة التي باعتها الديار القطرية 640 مليون دولار. كما يأتي البيع المخطط له بعد أن باع صندوق قطر السيادي أسهما بقيمة 417 مليون دولار في شركة تيفاني للمجوهرات الفاخرة في سبتمبر، كما خفض حصته المباشرة في مصرف «كريدي سويس» إلى 4.94% في أغسطس، وتقليص الحصة في «روسنفت» من 9.75% إلى 4.7%.

وكالات