أفكار غلط عن التسنين عند الأطفال .. السخونية ليست من علاماته

الأربعاء 21 مارس 2018 03:43:00
 أفكار غلط عن التسنين عند الأطفال .. السخونية ليست من علاماته

التسنين

متابعات

التسنين مرحلة مهمة من مراحل نمو الطفل، وتبدأ غالباً بعد الشهر الخامس أو السابع ولكن تختلف من طفل لطفل،  وأحياناً تربط الأم بين التسنين وأعراض أخرى، وهذا الأمر خاطئ، فالسخونية والإسهال ليست علامات على التسنين كما تعتقد الأمهات، وفى السطور التالية نتعرف على أهم الأفكار الخاطئة عن التسنين.

قال الدكتور محمد شبيب، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، لـ"اليوم السابع"، إن التسنين من أنواع النمو التى تحدث للطفل، ولكن ليس معنى أن يصاب الطفل بالسخونية وارتفاع الحرارة والإسهال والكحة  أنه "يسنن"، كما تعتقد كثيرٌ من الأمهات.

وأوضح أن التسنين ليس السبب أيضاً فى أن يقوم الطفل بمص أصابعه أو قضم الألعاب، لأن السبب الأساسى فى ذلك هو أن الطفل يحاول اكتشاف الأشياء بفمه فى هذا السن.

وأشار الدكتور محمد شبيب إلى أن  التسنين لا يرتبط بقلة شهية الطفل وعدم رغبته فى تناول الطعام، لأنه قد يكون هناك أسباب أخرى لقلة الشهية مثل: كرهه لتناول نوع معين من الطعام ورغبته فى التغيير أو غيرها من الأسباب.

 ومن ناحية أخرى أكد الدكتور شبيب أن تأخر التسنين عند الطفل ليس علامة على نقص الكالسيوم فى جسم الطفل، ولكن إذا تأخر التسنين وكذلك تأخر النمو العضلى مثل: القدرة على الزحف أو الوقوف أو تثبيت الرأس مع تأخر النمو العقلى مثل: عدم القدرة على التعرف على والده ووالدته،  فهذا قد يكون دليلاً على وجود مشكلة عند الطفل، إما نقص الكالسيوم أو غيرها.