بن سلمان: اقتصاد السعودية أقوى من الاقتصاد الإيراني

الأربعاء 21 مارس 2018 11:16:23
بن سلمان: اقتصاد السعودية أقوى من الاقتصاد الإيراني
المشهد العربي - متابعات

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، “أهمية التعاون مع الكونغرس الأمريكي ضد التطرف والتهديد الإيراني”.

جاء هذا خلال لقائه رئيس مجلس النواب، بول رايان، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، ميتش مكونيل، بحسب تغريدة لوزارة الخارجية السعودية على حسابها الرسمي بموقع “تويتر”.

ووصل بن سلمان، في وقت سابق الثلاثاء، إلى واشنطن في زيارة تستمر أسبوعبن، وقد استقبله الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في البيت الأبيض.

وهذا اللقاء هو الأول من نوعه بين ترامب وبن سلمان، منذ تعيين الأخير وليا للعهد، في يونيو/ حزيران الماضي.

وكان ولي العهد السعودي هاجم إيران، في مقابلة مع قناة “سي بي إس″ الأمريكية بثتها مساء الأحد الماضي، واتهمها بدعم تنظيم القاعدة.

وأضاف أن “إيران ليست ندا للسعودية، وجيشها ليس ضمن أقوى خمسة جيوش في العالم الإسلامي، واقتصاد السعودية أقوى من الاقتصاد الإيراني”.

وشبه المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، بـ”هتلر”، وشدد على أن بلاده ستطوّر قنبلة نووية في أسرع وقت ممكن، إذا أقدمت إيران على خطوة من هذا القبيل.

وقال إن “اختراق الأيديولوجية الإيرانية لليمن، وتهديد حدودنا، هو ما دفع المملكة إلى التحرك”.

ويشير “بن سلمان” بهذا التحرك إلى دعم تحالف عسكري عربي، بقيادة السعودية، منذ عام 2015، للقوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثي)، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ عام 2014.

وتتهم السعودية إيران بامتلاك مشروع توسعي في المنطقة، والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار.