بـ فرض العقوبات.. واشنطن تحاصر الحوثيين في المربع الضيق

الجمعة 11 ديسمبر 2020 13:59:00
 بـ "فرض العقوبات".. واشنطن تحاصر الحوثيين في المربع الضيق

استنادًا إلى التهديدات المتواصلة التي تحملها للمنطقة برمتها، فقد ذهبت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إشهار سلاح الضغط على المليشيات الحوثية عبر فرض العقوبات.

ففي هذا الإطار، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على مسؤولين في مليشيا الحوثي الإرهابية، استهدفت قيادات في أجهزة المليشيات الأمنية.

العقوبات الأمريكية طالت المدعو سلطان صالح زابن مدير البحث الجنائي لدى المليشيات المدعومة من إيران، والمدعو عبد الرب جرفان رئيس جهاز الأمن القومي الحوثي.

إقدام واشنطن على هذه الخطوة يأتي في ظل حديث يكثر مؤخرًا عن قرار وشيك تُجهزه الإدارة الأمريكية بتصنيف المليشيات الحوثية تصنيفًا إرهابيًّا.

مثل هذه الخطوات الأمريكية تحمل أهمية كبيرة للغاية فيما يتعلق بالضغط على المليشيات الحوثية، التي تغلق الباب بشكل كامل أمام أي مساعٍ نحو تحقيق الاستقرار السياسي.

الإرهاب الحوثي لم يقتصر على الداخل اليمني وحسب، أو في الجنوب فقط، لكنّ الأمر يتعلق بتهديدات إقليمية واسعة النطاق، ترتبط بتأثيرات سلبية للغاية على المصالح الأمريكية في المنطقة بشكل كامل.

وعلى وجه التحديد، تحمل المليشيات الحوثية الكثير من التهديدات على وضع الملاحة البحرية، تنفيذًا لتعليمات إيرانية، تعادي بالتأكيد واشنطن وحلفائها في الإقليم المضطرب بالأزمات والصراعات.

ومع تفاقم الإرهاب الحوثي بشكل مرعب، وتناقص فرص إحلال السلام بشكل كبير، فإنّ الضغط على المليشيات سيكون سببًا رئيسيًّا في كبح جماح هذا الإرهاب المسعور والخبيث.

وهناك حاجة ماسة لأن يتم إلزام الحوثيين بوقف الحرب العبثية القائمة منذ صيف 2014، لا سيّما بالنظر لما أحدثته هذه الحرب من مآسٍ إنسانية لا تُطاق على الإطلاق، حسبما توثّقه التقارير الأممية.