دول التعاون الإسلامي: بحاجة للتعاون لإنتاج لقاحات لكورونا وتوزيعها

الأحد 13 ديسمبر 2020 15:52:10
 دول التعاون الإسلامي: بحاجة للتعاون لإنتاج لقاحات لكورونا وتوزيعها

تعتزم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التعاون من أجل إنتاج اللقاحات والأدوية الخاصة بكورونا وتوزيعها.
وقال رئيس هيئة الغذاء والدواء الإندونيسية الدكتور بيني لوكيتو، إنهم بحاجة إلى التعاون لمواجهة التحديات التي يفرضها تفشي فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عن بعد، التي جمعت مسؤولين من هيئات وطنية لتنظيم الأدوية؛ وشركات أدوية وباحثين وعلماء من جميع الدول الأعضاء في المنظمة، باستضافة من هيئة الغذاء والدواء الإندونيسية بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، أكثر من 200 مشارك.
وناقشت مجموعة من القضايا المتعلقة بتعزيز التعاون في مجال البحث والتصنيع والإدارة في مجال الأدوية واللقاحات في الدول الأعضاء في المنظمة.

وأكد الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في المنظمة الدكتور عسكر موسينوف، على أهمية دور الهيئات الوطنية لتنظيم الأدوية، في ضمان الوصول إلى الأدوية واللقاحات الفعالة والآمنة وبأسعار معقولة.

وشدد المشاركون أهمية التنفيذ الفعال وفي الوقت المناسب للوثيقتين اللتين اعتمدهما الاجتماع الأول لرؤساء الهيئات الوطنية لتنظيم الأدوية من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في جاكرتا، إندونيسيا يومي 21-22 نوفمبر 2018، وهما إعلان وخطة عمل جاكرتا.

وذكرت المنظمة، أن الوثيقتين تنفذان إطارًا للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وتحويان استراتيجيات مناسبة وإجراءات ملموسة يمكن استخدامها لمعالجة الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد.