مسؤول أمريكي يُشيد بالانتقالي وتشكيل حكومة المناصفة

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 16:04:00
مسؤول أمريكي يُشيد بالانتقالي وتشكيل حكومة المناصفة

ناقش عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي، اليوم الأربعاء، مع نائب السفير الأمريكي بالإنابة والمسؤول السياسي والاقتصادي بالسفارة الأمريكية كريستوفر دويتش، أبرز القضايا والملفات المستجدة، وفي مقدمتها تشكيل حكومة المناصفة.

واستعرض الطرفان خلال اللقاء، سبل رفع معاناة المواطنين، وإزالة تبعات الحرب وتداعياتها عن كاهلهم.

وأشاد كريستوفر دويتش باستجابة المجلس الانتقالي الجنوبي، وتعاونه البناء لتنفيذ آلية تسريع اتفاق الرياض، وتشكيل الحكومة الجديدة وتنفيذ الترتيبات العسكرية، من أجل سرعة عودة الحكومة إلى عدن وتكفلها بتخفيف وطأة معاناة المواطن ومعالجة الأزمة الاقتصادية.

وعبر الدكتور الخبجي، عن تقدير المجلس للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ اتفاق الرياض، وتعزيز قدرات مجابهة التحديات والمخاطر.

وأكد الخبجي، أن إعلان تشكيل حكومة المناصفة يعد نقطة هامة على طريق تحقيق الأمن والاستقرار في الجنوب واليمن، داعيًا الحكومة إلى التفرغ لأولويات المرحلة المرتبطة بمعيشة وحياة المواطن من خدمات وكهرباء وماء وصحة وتعليم واستقرار الوضع الاقتصادي والأمني.

وأشار إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ بقية بنود اتفاق الرياض، وفي مقدمتها تنفيذ البنود المتعلقة بتنظيم آلية تحصيل الموارد النفطية والجمركية والضرائبية، وإيداعها في البنك المركزي بالعاصمة عدن لتعزيز قدرات الدولة وتيسير الدورة المالية.

ونوه إلى أن الانتقالي يحمل مشروعًا وطنيًا جنوبيًا، ويمثل تطلعات شعب الجنوب في الحرية والاستقلال، ولن يتوانى عن انتهاج كافة السُبل من أجل الوصول إلى الحلول المرضية لشعب الجنوب وتطلعاته وقضيته الوطنية.

وأشاد الدكتور الخبجي، بالدور الذي تبذله الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الإرهاب والقرصنة، وجهودها لإحلال السلام وإنهاء الحرب.

وحضر اللقاء عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي عبدالرحمن شيخ، وعضو وحدة شؤون المفاوضات أنيس الشرفي.