حصاد 2020.. تعرف على أبرز 10 شخصيات رحلت خلال العام المنصرم

الأربعاء 30 ديسمبر 2020 20:38:03
 حصاد 2020.. تعرف على أبرز 10 شخصيات رحلت خلال العام المنصرم

ترك لنا عام 2020 بصمات أليمة عدة، بخلاف جائحة فيروس كورونا الاستثنائية التي آلمت العديد من الأسر بفقدان وإصابة ذويهم، وكبلت الاقتصادات العالمية خسائر فادحة، لكن التاريخ سيذكر أن هذا العام أيضا كان شاهدا على رحيل العديد من الشخصيات العربية والعالمية، غيبهم الموت لكن ذكراهم ستظل حاضرة في أذهان الجميع، نعرضهم على النحو التالي:

الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
توّلي الشيخ صباح الأحمد منصب أمير البلاد عام 2006، وقبل هذا التاريخ شغل عدة مناصب، منها وزير الإعلام ووزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء. وهو أمير البلاد الخامس بعد الاستقلال عن بريطانيا، وحظي طوال سنوات حكمه بشعبية داخل بلده وفي بلدان الخليج. توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في التاسع والعشرين من سبتمبر/ أيلول 2020 عن عمر يناهز91 عاماً.

السلطان قابوس بن سعيد
حكم السلطان الراحل قابوس بن سعيد (79 عاماً) سلطنة عُمان بشكل شبه مطلق من عام 1970 حتى وفاته في 10 يناير/ كانون الأول 2020، أي أنه تولى الحكم لخمسة عقود. وبذلك يكون صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب. و خلال فترة حكمه الطويلة تولى أيضا مهمة رئيس الوزراء ومسؤولية وزارات الدفاع والخارجية والمالية والبنك المركزي. كما عُرف بعرّاب النهضة الحديثة في سلطنة عمان. 

محمد حسني مبارك
توفي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في 25 فبراير/ شباط عن عمر 91 عاما. تولى مبارك رئاسة مصر بعد اغتيال السادات في 1981 وبقي في منصبه ثلاثة عقود، غير أنه اضطر للتخلي عن المنصب بعد اندلاع ثورة الـ25 من يناير/ كانون الثاني 2011، بعدها حكم عليه في 2012 بالسجن المؤبد بتهمة قتل المتظاهرين خلال ثورة يناير. غير أن هذا الحكم تم إبطاله لاحقا في 2015.

الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
توفي رئيس وزراء البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في الحادي عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني. أمضى الأمير خليفة بن سلمان 49 عاماً في منصبه وهي الولاية الأطول لرئيس حكومة على مستوى العالم. غير أن دوره تراجع في السنوات الأخيرة مع بروز ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خلفية.

الصادق المهدي
في السادس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني، رحل رئيس الوزراء السوداني الأسبق وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي عن عمر ناهز 84 عاماً. كان المهدي رئيس وزراء آخر حكومة منتخبة قبل انقلاب عمر البشير في 1989. وترأس المهدي حزب الأمة الإسلامي المعتدل، أحد أكبر أحزاب المعارضة في عهد البشير، وظل شخصية مؤثرة في السودان حتى بعد الإطاحة بالبشير في نيسان/ أبريل 2019. وكان صادق المهدي يلقب بـ"الحكيم“.

فاليري جيسكار ديستان
توفي الرئيس الفرنسي الأسبق فاليري جيسكار ديستان، في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول عن عمر 94 عاماً. كان ديستان حين انتخب في 1974 أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة إذ كان عمره 48 عاماً عندما تسلّم مفاتيح قصر الإليزيه.وضع ديستان فرنسا على سكّة الحداثة كما شهد عهده محطات بارزة في التاريخ الفرنسي الحديث بينها تشريع الإجهاض وتدشين أولى خطوط القطارات السريعة.

جورج بيزوس
توفي جورج بيزوس، محامي حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا عن عمر يناهز 92عاماً والذي كان تولى مهمة الدفاع عن الزعيم، الراحل، نيلسون مانديلا أمام المحكمة وتحدى نظام الفصل العنصري. ولد بيزوس في اليونان وجاء إلى جنوب إفريقيا وهو في سن المراهقة، وكان يصف نفسه بأنه شخص كافح من أجل الحرية منذ وقت مبكر. نال بيزوس خلال مسيرته العديد من الجوائز تكريما لالتزامه بالدفاع عن حقوق الإنسان ومكافحة للعنصرية.

كوبي براينت
في السادس والعشرين من يناير/ كانون الثاني توفي نجم كرة السلة الأمريكي كوبي براينت في حادث تحطم مروحيته الشخصية في مدينة كالاباساس في لوس أنجليس جنوب ولاية كاليفورنيا عن عمر واحد وأربعين عاماً. كما قضي في الحادث ثمانية آخرون، بينهم جيانا، ابنة براينت صاحبة الـ13 عاما. خلال مسيرته الرياضية فاز براينت خمس مرات بالدوري الأمريكي للمحترفين (أن بي إيه) مع فريق لوس أنجليس ليكرز.

دييغو أرماندو مارادونا
من بين أكثر الأحداث التي تركت أثرا عالميا في 2020 وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أقل من شهر على احتفاله بعيد ميلاده الستين. يرى كثيرون من عشاق اللعبة أن مارادونا هو اللاعب الأبرز في تاريخ كرة القدم، لهذا تركت وفاته صدمة كبيرة في معظم أنحاء العالم. رحل مارادونا عن العالم ولكن ذكراه ستظل حاضرة في الأذهان.

باولو روسي
بعد أسبوعين فقط على رحيل مارادونا، فقدت عائلة كرة القدم العالمية أسطورة آخر هو الإيطالي باولو روسي عن عمر 64 عاما، وذلك في التاسع من كانون أول/ ديسمبر الحالي. قاد روسي المنتخب الإيطالي للفوز بمونديال إسبانيا 1982 على حساب ألمانيا (الغربية). وبأهدافه الستة في آخر ثلاث مباريات بكأس العالم، قاد روسي إيطاليا إلى لقبها الثالث، وارتقى إلى مرتبة أسطورة كرة القدم الإيطالية.