«فيفا» يعتمد تغييرات إضافية لحالات خاصة في كأس العالم للأندية

الجمعة 8 يناير 2021 17:00:22
«فيفا» يعتمد تغييرات إضافية لحالات خاصة في كأس العالم للأندية

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» اعتماد تبديلات إضافية دائمة لحالات الارتجاج الفعلي أو المشتبه به خلال بطولة كأس العالم للأندية، المقرر إقامتها في قطر في الفترة من 1 إلى 11 فبراير 2021 ، وبذلك تصبح أول مسابقة دولية تختبر تنفيذ القرار.

ويشارك الأهلي في البطولة للمرة السابعة في تاريخه، بعد التتويج بدوري أبطال إفريقيا في الموسم المنصرم، بالفوز على الزمالك في النهائي بنتيجة 2-1.

وأوضح «فيفا» في بيان رسمي اليوم، الجمعة: «بعد مساهمة فيفا والتشاور المكثف مع الشركاء الرئيسيين، تمت الموافقة على بروتوكولات بدائل الارتجاج في اجتماع الأعمال السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «ABM» في ديسمبر 2020 بهدف:

إرسال رسالة قوية مفادها أنه في حالة وجود أي شك ، يجب سحب اللاعب.
منع إصابة اللاعب بارتجاج آخر أثناء المباراة ، حيث يمكن أن يكون لحوادث الرأس المتعددة عواقب وخيمة.
تقليل الضغط على العاملين في المجال الطبي لإجراء تقييم سريع.
إنشاء إجراء بسيط يمكن تطبيقه على جميع مستويات اللعبة».
وأضاف بيان الفيفيا: «تماشيا مع التعميم الصادر عن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «IFAB» في 21 سبتمبر سيطبق الفيفا بروتوكولًا يُسمح فيه لكل فريق باستخدام بديل ارتجاج واحد كحد أقصى في المباراة ؛ يمكن إجراء هذا الاستبدال بغض النظر عن عدد البدائل المستخدمة بالفعل».

وأوضح البيان: «ستُطبق تجربة بدائل الارتجاج جنبًا إلى جنب مع لوائح المنافسة واستراتيجية العودة إلى الرياضة الموضحة في أداة تقييم الارتجاج الرياضي (SCAT 5)»

كما أوضح بيان «فيفا» الصادر اليوم أن نظام التغييرات الخمسة سيتم تطبيقه خلال البطولة التي تستضيفها قطر خلال الشهر المقبل.

وواصل البيان: «سيسمح للفرق المشاركة في كأس العالم للأندية بإجراء ما يصل إلى خمسة تبديلات عادية في المباراة الواحدة، لتجنب تعطيل اللعبة ، سيكون لكل فريق ثلاث فرص فقط لإجراء التبديلات ؛ يمكن أيضًا إجراء الاستبدالات في نصف الوقت».