نزع ألغام وتفكيك صواريخ موجّهة في الجوف

اشتعال جبهات تعز بالمعارك مع اقتراب قوات الجيش من الراهدة وحيفان

الخميس 29 مارس 2018 02:45:37
اشتعال جبهات تعز بالمعارك مع اقتراب قوات الجيش من الراهدة وحيفان

مقاتلون من قوات الشرعية قرب دبابة مدمّرة بعد معارك الشريجة في محافظة لحج الجنوبية. أ.ف.ب

متابعات

احتدمت المعارك في جبهات تعز وشمال لحج في جنوب اليمن، في إطار العملية العسكرية التي أطلقتها قوات الجيش اليمني، بمساندة التحالف العربي، قبل أيام في جبهات كرش والشريجة والقبيطة، في حين شهدت جبهات شمال وشرق تعز عمليات عسكرية للجيش ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية، فيما تواصلت المواجهات بين الجيش والميليشيات بمشاركة مقاتلات التحالف في بقية الجبهات، بينما تواصلت عمليات نزع الألغام، وتفكيك الصواريخ الموجهة في الجوف.

وفي التفاصيل، تمكنت قوات الجيش في جبهات تعز الشمالية من التقدم والسيطرة على أجزاء كبيرة من وادي الزنوج ومحيط جبل الوعش، بعد معارك عنيفة خاضتها ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية، التي تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، وفقاً لمصادر ميدانية، مشيرة إلى أن وحدات اللواء 22 ميكا تمكنت من السيطرة على عدد من المواقع والمباني قرب تلة البطانية والكمبتين بمحيط جبل الوعش.

وشهدت جبهات التشريفات والقصر الجمهوري في شرق المدينة مواجهات بين الجيش والميليشيات التي حاولت التقدم باتجاه مواقع الجيش في المنطقة، تصدت لها وأجبرتها على التراجع والفرار نحو مواقعها في الحوبان، فيما لجأت الميليشيات بعدها إلى قصف الأحياء السكنية بالمدفعية الثقيلة.

وفي غرب تعز، ذكرت المصادر أن المعارك امتدت إلى موقع الدفاع الجوي شمال غرب مدينة تعز، إثر إحباط محاولة تقدم لميليشيات الحوثي على الموقع، مشيرة إلى أن أصوات الانفجارات سمعت إلى وسط المدينة.

وفي جبهات جنوب المحافظة، تواصلت المعارك بين قوات اللواء الرابع مشاة جبلي، التابع للشرعية، وميليشيات الحوثي في مديرية حيفان ذات الأهمية الاستراتيجية، والمطلة على مناطق الراهدة ودمنة خدير ووادي ورزان، تمكنت خلالها قوات الشرعية السيطرة على مواقع العبلية والصلة ومحط تبة الخزان بالمفاليس، والتي تأتي في إطار العملية العسكرية التي أطلقتها قوات الجيش بمساندة التحالف العربي قبل أيام في جبهات شمال لحج باتجاه المناطق المحاذية لتعز.

في الأثناء، أكدت مصادر ميدانية مصرع قائد جبهة القبيطة في صفوف الحوثيين، المدعو جلال الأقعش، وعدد من عناصره على يد قوات الجيش التي تخوض مواجهات مع الميليشيات في القبيطة التابعة لمحافظة لحج بهدف تحريرها.

وأوضحت المصادر أن معارك ضارية تدور حالياً في مثلث السحي والجربوب جنوب مدينة الراهدة بين الجيش والميليشيات الانقلابية، بدعم من التحالف العربي، واقتربت من منطقتي السحي وشيفان، التابعتين لمديرية خدير، حيث تهدف قوات الجيش من عملياتها العسكرية المتقدمة إلى الوصول إلى مثلث الحوبان لقطع طرق الإمداد عن الميليشيات القادمة من إب، كي تتمكن قوات الجيش في جميع جبهات تعز من حسم المعركة.

في السياق نفسه، شنت قوات الجيش هجوماً على مناطق السحي وشيفان جنوب الراهدة، تحت قيادة العقيد محمد فريد، وبإشراف من عمليات التحالف، في حين كثفت مقاتلات التحالف من غاراتها على مواقع الميليشيات وتعزيزاتها الواقعة بين الشريجة والراهدة، على الطريق الرئيسة ومنها الواقعة في جبل شيفان، كما قصفت تجمعات للحوثيين في منطقة المفاليس وعزلة الأعبوس.

وكان محافظ لحج قائد اللواء 17 مشاة، اللواء الركن أحمد عبدالله تُركي، ومعه قائد المنطقة العسكرية الرابعة، اللواء الركن فضل حسن العمري، تفقدا الخطوط الأمامية لجبهات القتال في كرِش والشريجة والراهدة، كما تفقدا خطوط التَّمَاس الأولى في اتجاه الميمنة من منطقة الشُّريجَة في جبهات مرتفعات جبال منطقة شيفان شرقي منطقة الشُّريجة وجبال منطقة الهشمة باتجاه منطقة العلوب.

وكشفت قيادة محور تعز أن الميليشيات تكبدت خلال الخمسة أيام الماضية 67 قتيلاً، بينهم قيادات ميدانية، إلى جانب عشرات الجرحى، في المعارك التي اندلعت بين الطرفين في جبهات المدينة.

وفي صعدة، واصلت مقاتلات التحالف ومدفعية الجيش اليمني قصفها مواقع ميليشيات الحوثي الإيرانية في جبهات مديريات باقم وكتاف ورازح وشدا ومنبه الحدودية مع السعودية، موقعة في صفوفهم قتلى وجرحى، وتدمير آليات عسكرية مختلفة، كما دمرت مخزن أسلحة في ضواحي مدينة صعدة.

وفي المناطق الساحلية والحدودية بمحافظتي حجة والحديدة، شنت مقاتلات التحالف أكثر من 15 غارة على مواقع وتحركات المليشيات في جبهتي ميدي وحرض، ومواقع للميليشيات في مديرية زبيد وتعزيزات للميليشيات في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

كما قصفت مقاتلات التحالف تجمعاً للميليشيات في مديرية حرف سفيان، التابعة لمحافظة عمران، ما أدى إلى تدمير إحدى منصات إطلاق الصواريخ التي استخدمتها ميليشيات الحوثي أخيراً في استهداف مدن سعودية.

وفي محافظة صنعاء، تمكنت قوات الجيش في جبهات نهم شمال شرق العاصمة من قصف مواقع الميليشيات غرب منطقة الحول، بينها تعزيزات كانت قادمة إلى المنطقة من العاصمة، وأدت إلى إعطاب أطقم ومصرع وإصابة من كانوا على متنها من عناصر الحوثي، كما قصفت الشعاب غرب جبال البياض، وقصفت مواقع في جبهة الميمنة أقصى شمال نهم، مستهدفة تعزيزات حوثية كانت في طريقها إلى منطقة جرشب، الواقعة بين الجوف ونهم، والتي تم تحريرها من قبل الجيش، بهدف استعادتها وفشلت في ذلك.

وفي العاصمة صنعاء، أغلقت ميليشيات الحوثي مستشفى الثورة العام أمام المرضى من سكان المدينة، وأجبرت طاقمه الطبي على رفض أي حالات من أبناء المدينة، وإبقاء المستشفى مخصصاً لعناصرها الجرحى القادمين من جبهات القتال، والذين تزايدت أعدادهم أخيراً وفقاً لمصدر طبي في المستشفى.

وأشار المصدر إلى أنهم باتوا في المستشفى يستقبلون الحالات المرضية من عناصر الحوثي أو عائلتهم فقط، وأنهم منعوا من استقبال أي حالات أخرى من سكان المدينة.

وفي الجوف، واصلت قوات الجيش عمليات تطهر المناطق المحرّرة في مديرية برط العنان، ومنها معسكر طيبة الاسم ومنطقة طيبة وغرب الطريق الدولي من الألغام والمتفجرات، التي تم نزع نحو 2000 لغم وعبوة ناسفة من التباب والمواقع والمرتفعات الجبلية وفي سلبة والعقيف بمدرية برط العنان، إلى جانب تفكيك صواريخ تحكم عن بُعد، كانت تهدف إلى قصف مواقع الجيش في برط، وبعضها موجه نحو التجمعات السكنية في مديريتي برط وخب والشعف.

وفي البيضاء وسط اليمن، تجددت المواجهات بين المقاومة الشعبية في قرية الزوب بمديرية القريشية في قيفة رداع وميليشيات الحوثي في المنطقة، بعد قصف الأخيرة قرى المنطقة بالمدفعية الثقيلة، ما دفع المقاومة إلى الرد على مصدر النيران، وتقدمت نحو منطقة الجدجد وكبدت الميليشيات خسائر فادحة.

**الإمارات اليوم