لكبار السن.. دليل التغذية السليمة لعلاج هشاشة العظام

الخميس 29 مارس 2018 04:52:06
لكبار السن.. دليل التغذية السليمة لعلاج هشاشة العظام

تغذية كبار السن المرضى بهشاشة العظام

اليوم السابع

هشاشة العظام من أكثر الأمراض شيوعاً بين كبار السن، وخاصة السيدات لانخفاض مستوى هرمون الأستروجين فى الجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية، ويحتاج مريض هشاشة العظام إلى اتباع نظام غذائي صحى متوازن يحتوى على كافة العناصر الغذائية المتكاملة، وليس الكالسيوم فقط، وفى السطور التالية نقدم دليلاً للتغذية المتكاملة لكبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن مرضى هشاشة العظام من كبار السن يحتاجون إلى تغذية جيدة، ومنها أطعمة تزيد هرمون الأستروجين فى الجسم، مثل: العدس، الحمص، اللوبيا، فول الصوياـ وحليب الصويا الذى يحتوى على الكالسيوم أيضاً.

هشاشة العظام

وأوضحت أن البوتاسيوم من العناصر التى تعوض الجسم عن فقد الكالسيوم، مضيفة أنه يجب زيادة الأطعمة الغنية البوتاسيوم، مثل: اللوز والسودانى والموز، مضيفة أنه يجب شرب السوائل باستمرار، لتلبية احتياجات الجسم اليومية، ويمكنك شرب 8 أكواب من الماء يومياً إلى جانب شرب الحليب.

وتابعت أنه من المهم زيادة العناصر الغذائية الغنية بفيتامين "د"، لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم فى الجسم، خاصة أن الكالسيوم من المعادن الأساسية التى تزيد كثافة العظام، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين "د"، البيض، السلمون، السردين والأسماك الدهنية وعيش الغراب.

ونصحت الدكتورة ولاء وسام بالتعرض مباشرة للشمس لمدة 20 دقيقة يومياً للحصول على فيتامين "د".

وتابعت ضرورة تناول الأطعمة الصحية مثل: المكسرات والبذور الغنية بالمعادن والفيتامينات التى تزيد كثافة العظام، وأفضل المكسرات: الجوز، السمسم، بذر الكتان، مضيفة أن تناول التوابل والأعشاب مثل: الكركم يساعد فى تقوية العظام أيضاً.