توقعات بإعلان الصين أدنى معدّل نمو سنوي لها منذ أكثر من 40 عاما بسبب كورونا

السبت 16 يناير 2021 15:26:58
 توقعات بإعلان الصين أدنى معدّل نمو سنوي لها منذ أكثر من 40 عاما بسبب كورونا

أجمع خبراء بالشأن الاقتصادي أن تعلن الصين بعد غد الإثنين، عن أدنى معدّل نمو سنوي لها منذ أكثر من 40 عاما سجّل في العام 2020 بسب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من الانتعاش القوي للنشاط الاقتصادي الذي حققته الصين في نهاية العام بعد سيطرتها على الوباء، إلا أن التوقعات جاءت سلبية.

وتعد الصين واحدة من دول قليلة تسجّل ارتفاعا في النمو، لكن نسبة هذا الارتفاع أدنى بكثير من 6.1 في المائة سجلتها في العام 2019 والتي كانت أصلا الأدنى منذ نحو 30 عاما.

وسجلت الصين التي كانت أول بلد يضربه الوباء، تراجعا تاريخيا لنموها في الفصل الأول من العام 2020 (-6.8 في المائة)، إثر تدابير إغلاق لا سابق تسببت بشلل الحركة الاقتصادية.

وسمح التحسن التدريجي للظروف الصحية خلال الربيع بارتفاع في إجمالي الناتج الداخلي من جديد الذي سجّل زيادةً بنسبة 4.9 في المائة في الفصل الثالث.

و خلال الفصل الأخير من العام، يفترض أن يتجلى انتعاش الحركة الاقتصادية بشكل أوضح، وفق الخبراء الذين يتوقعون نموا بنسبة 6.3 في المائة لإجمالي الناتج الداخلي خلال الفترة الممتدة من أكتوبر إلى ديسمبر.

وتستعيد بذلك الصين وتيرتها السابقة لمرحلة الوباء "بفضل الصادرات القوية، والنمو المتين للاستثمارات، وانتعاش استهلاك الأسر" خلال الفصل الرابع، كما أوضح المحلل من مكتب "أكسفورد إيكونومكس" للاقتصاد تومي وو.